روسيا تأمل بان يتم الاتفاق على موعد عقد لقاء بين ممثلي ايران والسداسية

أخبار العالم

روسيا تأمل بان يتم الاتفاق على موعد عقد لقاء بين ممثلي ايران والسداسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579129/

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 22 فبراير/شباط ان روسيا تأمل بان يتم  باسرع وقت الاتفاق على موعد لقاء يعقد بين ممثلي ايران واللجنة السداسية. وقال ان الحديث حول موعد لاجراء مفاوضات اللجنة السداسية في الملف النووي الكوري الشمالي سابق لاوانه.

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 22 فبراير/شباط ان روسيا تأمل بان يتم  باسرع وقت الاتفاق على موعد لقاء يعقد بين ممثلي ايران واللجنة السداسية. وقال:" تدعو روسيا الى استئناف الحوار مع السداسية باسرع وقت. واننا نرحب باستعداد الجانب الايران لاستئناف المفاوضات مع السداسية الذي أكدته رسالة الرد التي بعث بها سعيد جليلي سكرتير المجلس الاعلى  للامن القومي الايراني يوم 14 فبراير/شباط الجاري الى كاثرين أشتون المفوضة السامية  للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية".

واشار لوكاشيفيتش قائلا:" نعول على ان نستطيع باسرع وقت الاتفاق على موعد ومكان عقد اللقاء بين ايران واللجنة السداسية.

 بدء الحوار بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يدل على استعداد الجانب الايراني للتعاون الانشط  مع الوكالة

أعلن لوكاشيفيتش ان بدء الحوار بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يدل على استعداد الجانب الايراني لاقامة التعاون الانشط  مع الوكالة. وقال انه لم ترد لحد الآن معلومات رسمية عما تمخضت عنه الزيارة الاخيرة التي قام بها امس فريق  يمثل الوكالة الى طهران. ولم نستطع الاتصال بالمفتشين في مقر فينا، لذلك يصعب علينا الخروج  باستنتاجات ما مسبقة. واضاف قائلا:" كان بفترض ان تتصدر اجندة الزيارة مسألة تسليط الضوء على ما يسمى بالبحوث التي يزعم انها عسكرية وتم ذكرها في التقرير الذي كان مدير الوكالة قد قدمه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي".

ومضى لوكاشيفيتش قائلا: " بموجب القرار الذي اتخذته الدورة الاخيرة لمجلس مدراء الوكالة فان الاخيرة يجب ان تقوم بتنشيط الحوارالهادف الى استثناء المكونات العسكرية في البرنامج النووي الايراني. وتقضي هذه المهمة ببذل جهود منتظمة، لا يمكن إنجازها خلال زيارة واحدة او زيارتين. لكن من المهم ان الحوار قد بدأ  وسيستمر".

واستطرد لوكاشيفيتش قائلا:"  كما نفهم فان هناك فرصة لمواصلة الحوار. لذلك سنتابع التقديرات والاستنتاجات التي سيقدمها الفريق. وتعتبر هذه الزيارة الثانية خلال العام الجاري، مما يدل على ان الجانب الايراني يبين استعداده للتعاون الانشط".

الحديث حول موعد دقيق لاجراء مفاوضات اللجنة السداسية في موضع البرنامج النووي في كوريا الشمالية سابق لاوانه

 أعلن لوكاشيفيتش ان الحديث حول موعد دقيق لاجراء مفاوضات اللجنة السداسية في موضوع البرنامج النووي في كوريا الشمالية سابق لاوانه. وقال:" يرجح ان تستأنف المفاوضات السداسية في الملف النووي الكوري الشمالي، لكن من الصعب  الحديث عن موعد دقيق لاجرائها. وعلى كل حال لا نستبعد هذه الامكانية، علما ان التوقف في المفاوضات قد طال".

من جهة اخرى لفت لوكاشيفيتش الى اجراء المشاورات التي من شأنها ان تؤدي الى استئناف المفاوضات. لكنه قال ان جولتها القادمة يجب ان تعد بشكل دقيق.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء

صفحة أر تي على اليوتيوب