قيمة طلبات شراء الأسلحة الروسية تتجاوز 40 مليار دولار

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579100/

أعلن ألكسندر فومين النائب الاول لرئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني يوم الأربعاء 22 فبراير/شباط ان قيمة الطلبات على شراء الأسلحة الروسية في الخارج تجاوزت 40 مليار دولار.

أعلن ألكسندر فومين النائب الاول لرئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني يوم الأربعاء 22 فبراير/شباط ان قيمة طلبات شراء الأسلحة الروسية في الخارج تجاوزت 40 مليار دولار.

وأوضح في مقابلة مع وكالة "انترفاكس" الروسية ان قيمة الطلبات هذه لا تتضمن العقود التي تم تجميدها بسبب فرض العقوبات الدولية على ليبيا وإيران.

وأوضح ان الطائرات تشكل الجزء الأكبر من الأسلحة التي تصدرها روسيا، مضيفا ان الحديث يدور بالدرجة الأولى حول الطائرات من طراز "سو" والمروحيات من طرازي "مي" و"كا" التي تشكل نحو 40 % من صادرات  الأسلحة الروسية الى الخارج.

وأضاف ان الزبائن في الخارج يسعون ايضا إلى شراء أنظمة دفاع جوي روسية الصنع، بينها منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "اس-300" والمنظومات المدفعية الصاروخية "بانتسير – اس1" ومنظومات "بوك" المضادة للطائرات التي تشكل نحو خمس مجمل الصادرات.

وتوقع أن تتجاوز قيمة صادرات الأسلحة الروسية في العام الجاري 13.5 مليار دولار. وأعاد الى الأذهان ان قيمة الأسلحة التي تم تصديرها الى الخارج في العام الماضي تجاوزت 13 مليار دولار.

وأضاف ان الهند هي الشريك الرئيسي لروسيا في مجال التعاون العسكري التقني، موضحا ان نيودلهي اشترت في العام الماضي نحو ربع الصادرات الروسية من الأسلحة.

روسيا تنفذ صفقة توريد مروحيات "مي-17" إلى أفغانستان في النصف الأول من العام الجاري

أكد فومين ان روسيا ستنجز تنفيذ العقد الموقع مع الولايات المتحدة لتوريد 21 مروحية نقل عسكرية من طراز "مي-17-ب5" في النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح أن روسيا قد زودت أفغانستان بـ9 مروحيات وستقوم يتوريد 12 مروحية أخرى إلى هذا البلد  خلال الأشهر القادمة.

الصين تنوي شراء مقاتلات "سو-35" وأنظمة الدفاع الجوي "اس-400"

وأعلن فومين ان الصين أعربت خلال العام الماضي عن استعدادها لشراء مقاتلات روسية من طراز "سو-35" بالإضافة الى أنظمة الدفاع الجوي "اس-400".

وقال المسؤول الروسي ان بكين قدمت طلبا رسميا لشراء المقاتلات، مشيرا الى ان المؤسسات الروسية المعنية تنظر في هذا الطلب في الوقت الراهن.

واضاف ان الشركاء الصينيين أبدوا اهتماما بشراء أنظمة الدفاع الجوي "اس-400"، موضحا انهم يريدون تسلم أول دفعة من الأنظمة في العام 2015. وذكر ان الجانب الروسي سينظر في هذا الموضوع بمراعاة وتائر تزويد القوات الروسية بهذه الأنظمة بالإضافة الى زيادة القدرات الانتاجية.

كما قال فومين ان روسيا تنظر في امكانية مواصلة التعاون مع اسرائيل في مجال انتاج الطائرات بدون طيار. واعاد الى ألاذهان ان روسيا اشترت عددا من الطائرات الاسرائيلية في العام الماضي. كما أشار الى احتمال شراء روسيا حاملتي مروحيات فرنسية من طراز "ميسترال" بعد أن اشترت روسيا سفينة من هذا الطراز في العام الماضي.

المصدر: وكالة "انترفاكس"