الرئيس الأبخازي يتعرض لمحاولة اغتيال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579093/

قال الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب لوكالة "انترفاكس" الروسية إنه تعرض صباح يوم الأربعاء 22 فبراير/شباط لمحاولة اغتيال، مؤكدا انه لم يصب بأذى. وأسفر الإعتداء عن مقتل أحد حراس الرئيس وإصابة 3 آخرين

قال الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب لوكالة "انترفاكس" الروسية إنه تعرض صباح يوم الأربعاء 22 فبراير/شباط لمحاولة اغتيال، مؤكدا انه لم يصب بأذى.

من جانب آخر، أفاد مصدر في جهاز الأمن في جمهورية أبخازيا التي أعلنت عن انفصالها عن جورجيا في مطلع تسعينيات القرن الماضي، ان عبوة ناسفة مزروعة انفجرت على الطريق الذي كانت تمر به قافلة السيارات المرافقة لسيارة الرئيس الأبخازي. ووقع الحادث في ضواحي مدينة غوداوت، عندما كان الرئيس متوجها الى مكتبه في عاصمة الجمهورية سوخوم.

وبعد الانفجار أطلق مجهولون النار على سيارة أنكواب ما أسفر عن مقتل أحد حراس الرئيس وإصابة 3 آخرين.

وقالت مصادر ان فريق تحقيق توجه الى مكان الحادث لتقييم قوة الانفجار وتحديد هوية المهاجمين.

وأعلنت وزارة الداخلية الأبخازية حالة التأهب لإلقاء القبض على المهاجمين. وتم تعزيز النقاط الأمنية في جميع أنحاء الجمهورية بهدف تفتيش كافة السيارات المارة.

تجدر الإشارة الى ان أنكواب الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في أبخازيا العام الماضي بعد وفاة الرئيس السابق سيرغي باغابش، قد نجا من عدة محاولات اغتيال وأصيب في اثنتين منها خلال السنوات الماضية. ولم يتم الكشف عن الجهات المسؤولة عن الاعتداءات عليه حتى الآن.

وكانت روسيا قد اعترفت قبل 3 أعوام بجمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين بعد الحرب التي شنتها تبيليسي على أوسيتيا الجنوبية لاستعادة سيطرتها عليها في أغسطس/آب عام 2008.

الخارجية الروسية: الاعتداء على أنكواب محاولة لزعزعة الوضع في أبخازيا قبيل الانتخابات البرلمانية

اعتبر ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان الاعتداء الذي تعرض له الرئيس الابخازي ألكسندر أنكواب يمثل محاولة لزعزعة الوضع في ابخازيا قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة في يوم 10 مارس/آذار.

وقال لوكاشيفيتش: "تلقينا بقلق خبر تعرض الرئيس الابحازي لمحاولة إغتيال. من الواضح ان الحديث يدور عن محاولة لزعزعة الوضع في الجمهورية قبيل الانتخابات البرلمانية القادمة. ونحن نأمل في الكشف عن منظمي ومنفذي هذه الجريمة قريبا".

وشدد الدبلوماسي الروسي على ان روسيا تؤيد النهج الذي يمارسه أنكواب لضمان التطور السلمي والمستدام للجمهورية، معربا عن قناعته بان جميع المحاولات لإفشال هذا النهج محكوم عليها بالفشل.

مدفيدف يعرض على أبخازيا المساعدة في التحقيق في الاعتداء على أنكواب

أجرى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم الأربعاء مكالمة هاتفية مع نظيره الأبخازي الكسندر أنكواب، مؤكدا على الدعم الردعم روسيا له.

وعرض مدفيدف على الجانب الأبخازي المساعدة في إجراء التحقيق في محاولة إغتيال أنكواب.

المصدر: وكالتا "انترفاكس" و"نوفوستي"