إيران تلغي الرجم وإعدام الأطفال

متفرقات

إيران تلغي الرجم وإعدام الأطفال
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579089/

نشرت وسائل إعلام خبراً يفيد بأن طهران اعتمدت تعديلات جديدة على قوانين العقوبات في البلاد، تقضي بإلغاء حكمي رجم الزاني وإعدام الأطفال القصّر، مع الإبقاء على حكم الإعدام بحق معارضي النظام في الجمهورية الإسلامية.

نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية خبراً يفيد بصحة توقعات سابقة أشارت الى ان إيران بصدد إصدار قرار يلغي عقوبتي رجم الزاني والإعدام في حق الأطفال القصّر فقط، اذ ان طهران أصدرت هذا القرار بالفعل في إطار تعديلات جديدة على قوانين العقوبات في البلاد. وقد وصفت الصحيفة البريطانية التعديلات بالتاريخية.

وأكدت الصحفية في "فاينانشال تايمز" نجمة بوزورغمر ان مجلس صيانة الدستور، المسؤول عن مطابقة القوانين الصادرة عن مجلس الشورى بأحكام الشريعة الإسلامية والدستور الإيراني، أعلن موافقته على التعديلات. وكانت إيران قد اعتمدت قوانين تستند الى الشريعة الإسلامية منذ 1979، عام الثورة الإسلامية التي أطاحت بنظام الشاه محمد رضا بهلوي.

الى ذلك نوّهت الصحيفة بأن الجمهورية الإسلامية أبقت على عقوبة الإعدام شنقاً التي تصدر في حق معارضي النظام الإيراني، على الرغم من الانتقادات والضغوط الدولية التي تتعرض لها في هذا الشأن، خاصة من قِبل الجمعيات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان.

ويرى عدد من المحللين في التعديلات الإيرانية الجديدة في الوقت الحالي بالذات محاولة من جانب طهران لاستمالة أطراف مؤثرة في الغرب، عبر رسائل تفيد بليونة النظام الإيراني وقدرته على إجراء تغييرات محورية في النظام الداخلي. وينظر آخرون، لا سيما الإسلاميون، الى هذه التعديلات في القوانين الإيرانية بشئ من الريبة والتخوف من انحراف مسار الدستور الإيراني عن نهجه المستند الى الشريعة الإسلامية.