موفد "روسيا اليوم": شوارع عدن تشهد احتجاجات مناهضة للانتخابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579014/

قال موفد قناة "روسيا اليوم" إلى اليمن، إن شوارع مدينة عدن تشهد احتجاجات الثلاثاء 21 فبراير/ شباط تمثلت بإحراق إطارات السيارات وقطع الطرق، وذلك بعد إعلان "الحراك الجنوبي" الاضراب العام اعتراضا على الانتخابات الرئاسية. وأضاف الموفد أن مجموعة من الشباب المنتمين إلى الحراك أقتحمت 4 مراكز انتخابية في منطقة المعلا وصادرت صناديق الاقتراع.

قال موفد قناة "روسيا اليوم" إلى اليمن، إن شوارع مدينة عدن تشهد احتجاجات الثلاثاء 21 فبراير/ شباط تمثلت بإحراق إطارات السيارات وقطع الطرق، وذلك بعد إعلان "الحراك الجنوبي" الاضراب العام اعتراضا على الانتخابات الرئاسية.

وبين أن المشهد الانتخابي في عدن يختلف عنه في صنعاء، حيث أن الاقبال على الانتخابات محدود للغاية، وأن الإجراءات الأمنية المشددة لم تساعد على حماية كافة المراكز الانتخابية.

وأضاف الموفد أن مجموعة من الشباب المنتمين إلى الحراك أقتحمت 4 مراكز انتخابية في منطقة المعلا وصادرت صناديق الاقتراع والكشوفات الانتخابية. وبحسب مصادر فان تلك الصناديق كانت مليئة بأوراق الاقتراع عند فتح المراكز.

ونقل الموفد عن ناشطي "الحراك الجنوبي" إعلانهم تنظيم مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء لتوضيح سير العملية الانتخابية. وأضاف أن الإقبال على الانتخابات في منطقة المنصورة غير ملحوظ، عكس ما هو عليه في مناطق أخرى مثل كريتر.

وأشار الموفد الى سماع اطلاق عيارات نارية بين الحين الاخر وسط اتهامات متبادلة بين الحكومة والحراك حول مسؤولية اطلاق النار.

مقتل 4 يمنيين في اشتباكات في جنوب اليمن

وافادت مصادر أمنية أن 4 اشخاص قتلوا، في مواجهات متفرقة الثلاثاء في جنوب اليمن بين القوات الحكومة والانفصاليين الجنوبيين الرافضين لإجراء الانتخابات الرئاسية.

وأوضح مصدر عسكري في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن اشتباكات اندلعت اليوم في المكلا في محافظة حضرموت مع ناشطين انفصاليين حاولوا اقتحام مركز انتخابي بالسلاح.  وأضاف أنه حصل تبادل لإطلاق النار، ما أسفر عن مقتل عسكري وجرح اثنين من المهاجمين.

وأفاد ناشطون أن محتجا قتل وأصيب اثنان في تبادل لإطلاق النار بين مسلحين من الحراك الجنوبي والشرطة في مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج الجنوبية.

أما في عدن كبرى مدن الجنوب، فقد قتل طفل عمره 10 سنوات في إطلاق نار عشوائي بين قوات الأمن وأنصار الحراك الجنوبي في حي دار سعد حسبما أفاد سكان لوكالة "فرانس برس."

وذكرت مصادر ان معظم شوارع عدن مغلقة بسبب المواجهات بين معارضي الانتخابات وقوات الامن، بالاضافة الى ان نصف مراكز الاقتراع قد اغلقت بسبب قيام نشطاء الحراك الجنوبي بمهاجمه بعضها.

وفد من المراقبين الدوليين يزور مراكز الاقتراع

وقال موفد "روسيا اليوم" إلى اليمن، إن وفدا من المراقبين الدوليين يزور مراكز الاقتراع هناك، لكن جولته لم تشمل المناطق الساخنة التي تشهد اضطرابات بين الحراك الجنوبي وقوات الامن في الجنوب.

ومن جانبها قالت حورية مشهور وزيرة حقوق الانسان اليمنية في حديث لموفد "روسيا اليوم" إن القوى الأمنية تعمل على حفظ الأمن ليتمكن المواطنون من الإدلاء بأصواتهم، مؤكدة أن المواطنين يملكون حق الانتخاب او الامتناع عنه.

التفاصيل في تعليق موفد "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية