مجموعة غرب المتوسط تدعو دمشق إلى وقف العنف ضد المدنيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579006/

دعت مجموعة "5+5" التي تضم دول غرب البحر الأبيض المتوسط، السلطات السورية اليوم لوقف العنف ضد المدنيين مشددة على أهمية اجتماع "أصدقاء سورية" المقبل"، وذلك في ختام المؤتمر التاسع للمجموعة في روما الاثنين 20 فبراير/ شباط.

دعت مجموعة "5+5" التي تضم دول غرب البحر الأبيض المتوسط، السلطات السورية اليوم إلى وقف العنف ضد المدنيين مشددة على أهمية اجتماع "أصدقاء سورية" المقبل"، وذلك في ختام المؤتمر التاسع للمجموعة في روما الاثنين 20 فبراير/ شباط.

وقال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام في ختام المؤتمر "اتفقنا جميعا على دعوة السلطات السورية إلى وقف العنف. وهناك حاجة للديمقراطية في سورية". وأضاف أن "التطلعات الديمقراطية للشعب شرعية". وأكد أنه يامل بألا يحدث "سيناريو عراقي آخر في سورية" وألا يتصور أن "اي دولة عربية تريد تدخلا عسكريا" في الأراضي السورية.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الايطالي، جوليو تيرزي في المؤتمر "ينبغي وقف العنف والمذابح وتحقيق الاستقرار "، مضيفا أن "الهدف يتمثل في أن نجد في سورية احتراما لحقوق الانسان". وتابع "نعتقد أنه ينبغي تنفيذ المشروع العربي. نعمل مع الشركاء الاوربيين على عزل النظام السوري" وممارسة الضغط الاقتصادي عليه.

وعلى نفس الصعيد صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين في ختام المؤتمر بأنه يتعين على المعارضة السورية أن تشمل جميع التوجهات والفئات في البلاد إن ارادت ان تصبح شريكا في الحوار السياسي. وذكر جوبيه أن خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة نالت اجماعا في مجموعة "5+5"، التي تشمل 5 بلدان عربية وهي ليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا، و5 أوروبية وهي فرنسا وايطاليا واسبانيا والبرتغال ومالطا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية