سيناتور أمريكي يدعو إلى تزويد المعارضة السورية بالأسلحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578971/

دعا جون ماكين السيناتور الأمريكي في مؤتمر صحفي في القاهرة إلى تزويد المعارضة السورية بالأسلحة لمساعدتها في "الدفاع عن نفسها" ضد قوات الرئيس بشار الأسد. كما أكد ماكين أن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري المصري له نيته وصدقه لحل مشكلة المتهمين من المنظمات غير الحكومية.

 

دعا جون ماكين السيناتور الأمريكي في مؤتمر صحفي في القاهرة إلى تزويد المعارضة السورية بالأسلحة لمساعدتها في "الدفاع عن نفسها" ضد قوات الرئيس بشار الأسد.

وقال ماكين يوم الاثنين 20 فبراير/شباط "أنا لا أدعو إلى تقديم الأسلحة مباشرة من قبل الولايات المتحدة، هناك طرق أخرى لتقديم المساعدة لهم، فقد حان الوقت لإعطائهم الوسائل الكافية للتصدي وإيقاف المجزرة".

وتابع "لقد شهدنا في ليبيا وفي نزاعات سابقة أن هناك طرقا لتقديم الأسلحة للناس حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم"، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد جون ماكين أن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أكد خلال اللقاء الذى جمعهما الاثنين على نيته وصدقه لحل مشكلة المتهمين من المنظمات غير الحكومية.

وأضاف السيناتور ماكين ان الوفد الأمريكي اجتمع أيضا مع أعضاء الإخوان بمجلس الشعب، وقالوا للوفد إنهم يعملون على وضع تشريع يختلف عن القيود التى كان معمولا بها فى عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وأكد ماكين أن الإطار الزمني للمرحلة الانتقالية فى مصر فى يد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتشاور مع البرلمان المنتخب، معربا عن أمله فى أن تتم المرحلة الانتقالية فى مصر بأسرع وقت ممكن.

وحول شكل العلاقة المصرية الأمريكية بعد ثورة يناير وفيما إذا كانت بحاجة الى تغيير، قال ماكين "اعتقد أن الإدارة الأمريكية والكونغرس عملا فى الماضي بشكل غير سوي مع مصر".

وأضاف أنه "يشعر بالتفاؤل الحذر تجاه موضوع مشكلة المنظمات غير الحكومية"، وقال "إننا نأمل في أن تحل هذه المشكلة بسرعة".

وبشأن مشكلة الأمريكيين المتهمين فى قضية التمويل الأجنبي قال السيناتور الأمريكي "لا اعتقد ان الوضع الصعب الموجود فيه الأمريكيون المتهمون فى هذه القضية يسمح للولايات المتحدة بأن تقدم تهديدات، ولكننا نسعى بكافة الطرق لحل هذه المشكلة وتعزيز المصالح والمبادئ المشتركة بين البلدين ونحن فى الولايات المتحدة نقف بشكل عام بجانب مصر فى هذه المرحلة الانتقالية".

المصدر:"أ ف ب" + وكالات