مدفيديف: جزر الكوريل روسية وستبقى روسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57897/

شدد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على ان جزر الكوريل أرض روسية وستبقى على هذا الحال في المستقبل. ادلى الرئيس الروسي بهذا التصريح خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في مدينة يوكوهاما يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش قمة رابطة التعاون لدول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

شدد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على ان جزر الكوريل أرض روسية وستبقى على هذا الحال في المستقبل. ادلى الرئيس الروسي بهذا التصريح خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في مدينة يوكوهاما يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش قمة رابطة التعاون لدول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وفي تعليقه على هذا اللقاء قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في يوكوهاما "نظرا لما اعربه رئيس الوزراء الياباني من اسف بخصوص زيارة الرئيس مدفيديف الى جزيرة كوناشير مؤخرا، فقد جدد الرئيس التأكيد على الموقف الروسي من هذه القضية. والذي يتمثل في ان الرئيس هو الذي يتخذ القرار في زيارة منطقة ما". واردف لافروف قائلا "آمل بأن تكون ردود افعال شركائنا اليابانيين على هذه التطورات مناسبة أكثر".

واضاف لافروف ان مدفيديف اقترح على رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان تغيير الموقف من قضية عقد اتفاقية سلام بين الدولتين، حيث "قال الرئيس انه من الافضل الامتناع عن اطلاق تصريحات عاطفية ومناورات دبلوماسية كونها لا تصب في مصلحتنا". كما نصح الرئيس الروسي بـ"التركيز على المجال الاقتصادي، فكلما رفع مستوى التعاون الاقتصادي كلما اتسعت القاعدة التي تقوم عليها العلاقات الثنائية". ولفت لافروف الى ان الاوساط العملية في كلا الدولتين معنية باقامة التعاون البناء فيما تتمثل مهمة الزعماء السياسيين بتشجيع هذه النزعة بشتى الوسائل". من جهته، وافق ناوتو كان على ضرورة رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وقال لافروف ان الزعيمين "اكدا في ختام اللقاء سعيهما الى تعزيز العلاقات الروسية اليابانية في شتى المجالات". وشدد مدفيديف على ضرورة تنشيط العمل على الساحة الدولية، وخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تعد اليابان وروسيا من اللاعبين الهامين. 
هذا واعلن لافروف ان الرئيس الروسي وجه دعوة الى ناوتو كان لزيارة اي منطقة روسية بما في ذلك الشرق الاقصى،قائلا ان رئيس الوزراء الياباني قبل هذه الدعوة.

محلل سياسي: تمسك روسيا واليابان بموقفيهما يحول دون التوصل الى حل بشأن الكوريل
وفي لقاء على قناة "روسيا اليوم" قال رئيس مركز التطوير والتحديث التابع لمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية فيكتور سومسكي ان كل من روسيا واليابان متمسكتان بموقفيهما إزاء جزر الكوريل، مما يعني عدم وجود حل لهذا النزاع في الأفق.
لكن فيكتور سومسكي قال ان هناك فرصة جيدة لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، وهو المجال الأهم لتحسين العلاقات الثنائية.
وأضاف ان "النزاعات الجغرافية" كانت تُناقش على هامش القمة، ولم تُدرج في جدول أعمالها الرئيسي، منوها بأن الـ "أبيك" تعير اهتمامها الأكبر للعلاقات التجارية والاقتصادية.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)