المجتمع المدني في روسيا.. وتأثيره على الحياة السياسية في البلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578903/

على مدى السنوات الأخيرة، أثار عدم اهتمام الشارع الروسي بالقضايا السياسية استياء السياسيين المعارضين الذين اعتبروا أن المجتمع المدني لم يتبلور بعد في روسيا. لكن العام الماضي شهد ولادة حركة احتجاجية غير مسبوقة في تاريخ روسيا الحديث، للمطالبة بالتغيير.

على مدى السنوات الأخيرة، أثار عدم اهتمام الشارع الروسي بالقضايا السياسية استياء السياسيين المعارضين، الذين اعتبروا أن المجتمع المدني لم يتبلور بعد في روسيا. لكن العام الماضي شهد ولادة حركة احتجاجية غير مسبوقة في تاريخ روسيا الحديث، للمطالبة بالتغيير.

وبعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي وسط اتهامات بتزوير نتائجها، خرج الآلاف للمطالبة بانتخابات نزيهة وللتعبير عن رفضهم للوضع السياسي القائم في البلاد.

وفي المقابل، نظم مؤيدو رئيس الوزراء فلاديمير بوتين مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/أيار القادم، مظاهرات حاشدة، واتهموا المعارضة بمحاولة القيام بانقلاب على السلطة بدعم من الخارج.

وفي نفس الوقت، لا يقتصر النشاط المدني للمواطنين الروس على المشاركة في الاحتجاجات المناهضة أو المؤيدة للسلطة الحالية. وهناك من يختار العمل على تشكيل مؤسسات غير حكومية تحمي مختلف الفئات الاجتماعية أو يسجل نفسه كمراقب في الانتخابات القادمة للدفاع عن حق الشعب في اختيار رئيس بلاده بحرية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)