الاحزاب الألمانية تتفق على ترشيح ناشط حقوقي لمنصب الرئاسة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578899/

توصلت الأحزاب الرئيسية في المانيا مساء الأحد 19 فبراير/شباط الى اتفاق حول ترشيح يواكيم غاوك، وهو قس وناشط حقوقي، لمنصب الرئاسة بعد استقالة الرئيس السابق كريستيان فولف على خلفية اتهامه بالفساد الإداري.

توصلت الأحزاب الرئيسية في المانيا مساء يوم الأحد 19 فبراير/شباط الى اتفاق حول ترشيح يواكيم غاوك وهو قس وناشط حقوقي، لمنصب الرئاسة بعد استقالة الرئيس السابق كريستيان فولف على خلفية اتهامه بالفساد الإداري.

وواقفت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل على تولي غاوك هذا المنصب الشرفي في ألمانيا تحت ضغوط المعارضة التي طرحته للرئاسة. وكانت ميركل قد رفضت ترشيح غاوك للمنصب نفسه في العام 2010 وأيدت آنذاك حليفها فولف، الذي استقال يوم الجمعة الماضي، معللا قراره بانه فقد ثقة الناخبين.

وكان الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب الأخضر قد اقترحا ترشيح غاوك مجددا لمنصب الرئاسة يوم الجمعة الماضي بعد استقالة فولف، على الرغم من ان ميركل رفضت ترشيحه في البداية، لكنها وافقت عليه بعد مفاوضات بين تحالف وسط اليمين الحاكم والمعارضة استمرت حتى مساء الأحد.

وأكدت ميكرل في مؤتمر صحفي عقدته في وقت متأخر من يوم الأحد تأييدها لغاوك، معربة عن قناعتها بأنه سيساهم في تعزيز ثقة المواطنين في الديمقراطية في ألمانيا.

ومن المتوقع أن يصادق المجلس الاتحادي الالماني على تولي غاوك منصب الرئاسة في تصويت يعترب شكليا بعد توصل الأحزاب الرئيسية الى اتفاق على المرشح.

وغاوك قس بروتستانتي يبلغ من العمر 72 عاما وكان شخصية بارزة في حركة الاحتجاج السلمي التي ادت الى سقوط جدار برلين وإعادة توحيد شطري ألمانيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
صفحة أر تي على اليوتيوب