الانتخابات الرئاسية المصرية ستجري في الاسبوع الاول من يونيو/حزيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578884/

اعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر فاروق سلطان، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية المصرية، ان الانتخابات ستجري في الاسبوع الاول من يونيو/حزيران القادم، مشيرا الى تأجيل موعد اعلان جدول مواعيد الانتخاب من اجل حل مشكلة تصويت المواطنين المصريين القاطنين في الخارج.

 

 

اعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا لمصر المستشار فاروق سلطان الذي يرأس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية المصرية ان الانتخابات ستجري في الاسبوع الاول من يونيو/حزيران القادم.

وقال سلطان في مؤتمر صحفي الاحد 19 فبراير/شباط ان "اللجنة اجتمعت اليوم وقررت ارجاء اعلان جدول مواعيد الانتخاب حتى التوصل الى حل يضمن للمصريين في الخارج القيام بالتصويت في موعد مناسب يجعل مشاركتهم في تقرير مصير بلادهم مشاركة حقيقية لا صورية".

ويوجد في الخارج حوالي 8 ملايين مصري لم يتمكن معظمهم من الاقتراع في انتخابات مجلس الشعب  الاخيرة لضيق الوقت بين اتخاذ قرار مشاركتهم واجراء الانتخابات التي بدأت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح للانتخابات من 10 مارس/آذار المقبل وحتى 8 أبريل/نيسان.

واوضح سلطان ان اللجنة كانت ترتأي اجراء عمليات تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية على يومين والفرز في 3 أيام، إلا أن وزارة الخارجية اشارت الى صعوبة ذلك لقلة موظفيها وكثرة أعداد المصريين في الخارج وخاصة ان انتخابات الرئاسة ستجري على مرحلة واحدة وليس 3 مراحل كما جرت الانتخابات التشريعية، مما جعل اللجنة تؤجل إعلان الجدول الزمني حتى التوصل إلى حل لهذه الاشكالية .

واكد سلطان على ان اللجنة دون غيرها "هي المخولة بالفصل فيما يخص الانتخابات الرئاسية ولا تنازعها في هذه السلطة أية جهة أو مؤسسة أخرى".

وكان المجلس العسكري الحاكم في مصر قد تعهد بتسليم السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة قبل 1 يوليو/تموز المقبل لكن معارضين وسياسيين يطالبون بالاسراع بتسليم الحكم لسلطة مدنية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية