ايران تقطع النفط عن الشركات البريطانية والفرنسية

أخبار العالم

ايران تقطع النفط عن الشركات البريطانية والفرنسيةصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578874/

اعلنت وزارة النفط الايرانية ان ايران قامت بوقف توريدات النفط الى الشركات البريطانية والفرنسية. وقال علي رضا نيكزاد المتحدث باسم الوزارة ان ايران ستبيع نفطها لزبائن جدد.

اعلنت وزارة النفط الايرانية يوم الاحد 19 فبراير/شباط ان ايران قامت بوقف توريدات النفط الى الشركات البريطانية والفرنسية.

وقال علي رضا نيكزاد المتحدث باسم وزارة النفط الايرانية انه "تم وقف تصدير النفط الخام الى الشركات البريطانية والفرنسية". واضاف ان الجمهورية الاسلامية ستبيع نفطها لزبائن جدد، وان طهران درست ايجاد بديل للشركات البريطانية والفرنسية.

وهذا وكانت ايران قد المحت في بداية الشهر الجاري بتخفيض صادرات النفط الى بعض البلدان الاوروبية، وذلك بعد ان قرر زعماء دول الاتحاد الاوروبي في قمتهم ببروكسل يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي فرض حظر على استيراد النفط الايراني. ويقضي القرار بان توقف كافة الدول الاعضاء في الاتحاد مع حلول شهر يوليو/تموز شراء النفط من ايران بشكل كامل.

ويذكر ان 68% مما يستورده الاتحاد الاوروبي من النفط الايراني، هي من حصة اليونان وايطاليا واسبانيا التي تعاني من ازمة الديون وتواجه وضعا اقتصاديا صعبا. لكن المفوضية الاوروبية اعلنت الاسبوع الماضي ان الاتحاد الاوروبي لن يتضرر بوقف الصادرات الايرانية، لان لديه مخزونات كافية من النفط.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي الايراني محمد صادق الحسيني في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" ان ايران قررت وقف توريد النفط الى فرنسا وبريطانيا بالذات، لان "هذين البلدين هما أكثر عداء من بقية الدول الاوروبية في التصريحات ضد جمهورية ايران الاسلامية، وهما يتبعا سياسة امريكية بشكل مفرط".

واضاف المحلل انه اما ما يتعلق بدول الاتحاد الاوروبي الاخرى، فيجري عدد منها، وخاصة المانيا وهولندا والبرتغال واسبانيا وايطاليا، حوارا مكثفا مع مجلس الشورى الاسلامي، ولا سيما لجنة الطاقة، للتوافق على عقود طويلة الاجل. واشار الى انه اذا ما رفضت ذلك فستتخذ بحقها نفس الاجراءات التي اتخذت تجاه بريطانيا وفرنسا.

المصدر: "رويترز"، "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون