بغداد تشدد الامن على الحدود مع سورية لوقف تهريب السلاح

أخبار العالم العربي

بغداد تشدد الامن على الحدود مع سورية لوقف تهريب السلاح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578841/

أعلن العراق عن فرض اجراءات أمنية مشددة على طول حدوده مع سورية تحسبا لتهريب السلاح، وذلك على خلفية تقارير تشير الى تسلل مقاتلين وعبور أسلحة الى سورية. وكانت مصادر في أجهزة الاستخبارات الامريكية كشفت الاسبوع الجاري انها تقوم برصد نشاط مقاتلي "القاعدة" الذين تسللوا الى الأراضي السورية من العراق.

أعلن العراق عن فرض اجراءات أمنية مشددة على طول حدوده مع سورية تحسبا لتهريب السلاح، وذلك على خلفية تقارير تشير الى  تسلل مقاتلين وعبور أسلحة الى سورية.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم السبت 18 فبراير/شباط انه تم تشديد الامن لتعزيز السيطرة على الحدود مع سورية التي تشهد اضطرابا يشجع على التسلل وكل أشكال التهريب خاصة الاسلحة. وذكرت وكالة "رويترز" ان البيان صدر بعد اجتماع عقده المالكي مع كبار المسؤولين الأمنيين من بينهم القائم بأعمال وزير الدفاع ومستشار الامن القومي وقائد قوات حرس الحدود.

تأتي هذه التطورات بالتزامن مع ظهور تقارير استخباراتية امريكية مطلع الاسبوع الجاري تشير الى وجود عناصر من تنظيم "القاعدة" في سورية. وذكرت قناة "سي ان ان" يوم الثلاثاء الماضي نقلا عن مصادر حكومية ان الاستخبارات الامريكية تقوم برصد نشاط مقاتلي "القاعدة" الذين تسللوا الى الأراضي السورية من العراق مؤخرا. وقالت القناة ان "مجموعة صغيرة من مقاتلي القاعدة تمكنت من التسلل الى سورية من العراق، وقد تكون الأعمال الارهابية الانتحارية التي شهدتها سورية مؤخرا دليلا على ذلك".

وفي السياق ذاته، أكد جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الامريكية للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ هذا الاسبوع ان "القاعدة في العراق" ربما تقف وراء التفجيرات التي شهدتها دمشق وحلب.

المصدر: وكالات