لاتفيا.. استفتاء لجعل اللغة الروسية رسمية وسط تباينات

أخبار العالم

لاتفيا.. استفتاء لجعل اللغة الروسية رسمية وسط تباينات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578799/

تجري لاتفيا يوم 18 فبراير/شباط استفتاء عاما على جعل اللغة الروسية لغة رسمية ثانية وسط آراء متباينة بين التأييد والرفض. وكان البرلمان اللاتفي قد رفض في ديسمبر/كانون الاول الماضي اضفاء صفة الرسمية على  الروسية، وسيتم الاعتراف بها لغة رسمية في حال أيد هذا القرار نصف الناخبين على الأقل.

تجري لاتفيا يوم السبت 18 فبراير/شباط استفتاء عاما على جعل اللغة الروسية لغة رسمية ثانية في البلاد وسط آراء متباينة بين التأييد والرفض.

وقد بادرت الى اجراء الاستفتاء جمعية "من أجل اللغة الأم" ردا على حملة اطلقها القوميون المتطرفون لجمع تواقيع من أجل فرض التعليم باللغة اللاتفية على مدارس حكومية تعتمد المناهج التعليمية فيها على اللغة الروسية.

وستعلن لجنة الانتخابات المركزية النتائج الاولية للاستفتاء يوم الاحد 19 فبراير/شباط. ويتوقع مراقبون نسبة مشاركة عالية عند حدود 80 % ، وذلك وفق استطلاعات للرأي العام أجريت عشية الاقتراع.

وكان البرلمان اللاتفي قد رفض في ديسمبر/كانون الاول الماضي بغالبية أصواته اضفاء الصفة الرسمية على اللغة الروسية، وسيتم الاعتراف بها لغة رسمية في حال أيد هذا القرار نصف الناخبين على الأقل، أي أكثر من 770 الف مواطن، علما ان الناطقين بالروسية يشكلون زهاء ثلث عدد سكان البلاد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون