سفينتان حربيتان ايرانيتان تعبران قناة السويس باتجاه البحر المتوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578790/

ذكر مصدر في هيئة ادارة قناة السويس بان سفينتين حربيتين ايرانيتين عبرتا القناة متوجهتين الى البحر الابيض المتوسط. ورجح المصدر ان تكون السفينتان متجهتين الى السواحل السورية.

افادت وكالة "رويترز" يوم الجمعة 17 فبراير/شباط نقلا عن مصدر في هيئة ادارة قناة السويس بان سفينتين حربيتين ايرانيتين عبرتا القناة يوم امس الخميس متوجهتين الى البحر الابيض المتوسط.

ونسبت "رويترز" الى المصدر قوله "عبرت السفينتان الايرانيتان قناة السويس بعد الحصول على تصريح من القوات المسلحة المصرية". ورجح المصدر ان تكون السفينتان متجهتين الى السواحل السورية.

يذكر ان السفينتين هما سفينة مدمرة وسفينة امداد.

والجدير بالذكر ان ايران كانت قد اتفقت مع سورية قبل عام على التعاون في مجال تدريب القوات البحرية، وليست لدى ايران اتفاقيات مماثلة مع اي دولة اخرى في المنطقة.هذا وكانت اثنتان من السفن الحربية الايرانية قد قامتا قبل عام برحلة الى البحر الابيض المتوسط، مما اثار استياء اسرائيل آنذاك. وقد وصفت السلطات الاسرائيلية في حينها  تلك الرحلة بـ "الخطوة الاستفزازية".

هذا واشار مدير المرکز العربي للدراسات الايرانية الدكتور محمد صالح صدقيان الى ان هذه الزيارة تعتبر الثانية من نوعها خلال عام، وتأتي في اطار التعاون والتنسيق المشترك بين الجيشين الايراني والسوري. وذكر الخبير الايراني ان وصول السفينتين الى مياه البحر الابيض المتوسط "نقطة في غاية الأهمية لاسرائيل أو للدول الغربية على حد سواء"، حيث كانت هذه القناة محظورة على السفن الايراية بسبب الضغوط التي كانت تمارسها اسرائيل على النظام المصري السابق.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: "رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية