كوسوفو.. قضية انفصال وانفصام في السياسة الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578766/

مرت اربع سنوات على اعلان انفصال اقليم كوسوفو عن صربيا من طرف واحد، ومنذ ذلك الحين والغموض يلف هذه القضية على الصعيدين سواء الدولي او المحلي. وأوضح الاستفتاء الاخير في شمال الاقليم أن الالاف من الصرب الذين يقطنون كوسوفو يرفضون الاعتراف بسلطات بريشتينا(عاصمة كوسوفو) ومؤسساتها.

مرت اربع سنوات على اعلان انفصال اقليم كوسوفو عن صربيا من طرف واحد، ومنذ ذلك الحين والغموض يلف هذه القضية على الصعيدين سواء الدولي او المحلي. ففي الوقت الذي اعلنت فيه امريكا دعمها لانفصال الاقليم، ما تزال دول اخرى تعده انتهاكا للقانون الدولي، وميدانيا يرفض الالاف من الصرب الذين يقطنون كوسوفو الاعتراف بسلطات بريشتينا(عاصمة كوسوفو) ومؤسساتها.

واليوم تبرز مشكلة أخرى وهي الاهم ضمن حلقات مسلسل عدالة القضية الكوسوفية، فبعد انفصال كوسوفو التي يقطنها، الى جانب الالبان، الالاف من المواطنين الصرب تتمركز غالبيتهم في شمال كوسوفو، يطالب هؤلاء بالانفصال مع شمالهم عن كوسوفو ولا يعترفون بسلطات بريشتينا ولا مؤسساتها. وكان الاستفتاء الذي أجري مؤخرا خير دليل على نواياهم.

ومن ناحيتها أشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الى ان نتيجة الاستفتاء تؤكد ان قضية كوسوفو لا يمكن تسويتها الا عبر مفاوضات مباشرة بين الأطراف المعنية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

فيسبوك 12مليون