إيران تشتري القمح الروسي بالروبل

مال وأعمال

إيران تشتري القمح الروسي بالروبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578755/

ذكرت وكالة رويترز في 17 فبراير/شباط نقلا عن مصادر تجارية ان ايران اشترت الاسبوع الماضي نحو نصف مليون طن من القمح الروسي، وتجري مفاوضات مع موسكو لشراء كميات اضافية منه بالعملة الروسية الروبل. وتنظر ايران في امكانيات الدفع بالروبلات نظرا لتعذر التسديد بالدولار أو اليورو على خلفية العقوبات الاقتصادية التي طالتها.

ذكرت وكالة رويترز في 17 فبراير/شباط نقلا عن مصادر تجارية ان ايران اشترت الاسبوع الماضي نحو نصف مليون طن من القمح الروسي، وتجري مفاوضات مع موسكو لشراء كميات اضافية منه بالعملة الروسية الروبل.

وتنظر ايران في امكانيات الدفع بالروبلات نظرا لتعذر التسديد بالدولار أو اليورو على خلفية العقوبات الاقتصادية التي طالتها.

وحسب معلومات "رويترز" فان ايران وسعت نشاطها في سوق الحبوب الدولية بشرائها خلال الاسبوعين الماضيين  1.1 مليون طن من الحبوب بالعملات المختلفة، عدا الدولار. وتجري ايران ايضا مفاوضات حول عمليات مقايضة النفط والذهب بالسلع.

ويذكر ان عددا من البلدان بما فيها الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وغيرها من بلدان الاتحاد الاوربي فرضت في نهاية العام الماضي حظرا على المعاملات مع البنوك الايرانية وضمنها البنك المركزي.

والجدير بالذكر ايضا ان زعماء بلدان الاتحاد الاوربي ووزراء خارجيتها اقروا في لقائهم في بروكسل يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي بفرض الحظر على استيراد النفط الايراني. وتنص مجموعة العقوبات الجديدة على ان بلدان الاتحاد الاوربي التي تشتري حاليا النفط من طهران  يتعين عليها ان تكف تماما عن استيرادها للنفط الايراني ابتداء من 1 يوليو/تموز القادم.