روسيا على استعداد لمساعدة اليمن في تحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي في البلاد

أخبار العالم العربي

روسيا على استعداد لمساعدة اليمن في تحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي في البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578703/

قالت وزارة الخارجية الروسية ان سيرغي فيرشينين مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالخارجية الروسية، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي لشؤون التسوية الشرقاوسطية، اكد للقيادة اليمنية خلال زيارته الى هذا البلد ان روسيا على استعداد لمساعدة اليمن في تحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي في البلاد.

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الخميس 16 فبراير/شباط ان سيرغي فيرشينين مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالخارجية الروسية، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي لشؤون التسوية الشرقاوسطية، اكد للقيادة اليمنية خلال زيارته الى هذا البلد ان روسيا على استعداد لمساعدة اليمن في تحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي في البلاد.

وقد جاء في البيان ان سيرغي فيرشينين قام يومي 15 و16 فبراير/شباط في اطار الجهود الروسية للمساعدة على التسوية السلمية للوضع في اليمن بزيارة عمل لصنعاء، استقبله خلالها عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني الذي يؤدي مهام رئيس الجمهورية ومحمد باسندوة رئيس الحكومة. وسلم الدبلوماسي الروسي اليهما رسالتين من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واجرى مشاورات مع وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي والتقى كذلك مع زعماء أبرز القوى السياسية اليمنية.

واشير في البيان الى ان "المناقشات في صنعاء تطرقت الى تطور الوضع السياسي الداخلي في اليمن مع التركيز على أهمية تحقيق ما تم الاتفاق عليه بشأن المرحلة الانتقالية". واكدت روسيا استعدادها "لمواصلة المساهمة في تحقيق اتفاقات الرياض ودعم الجهود الرامية الى تحسين الوضع الاجتماعي الاقتصادي في اليمن واستعادة الامن والاستقرار، وضمان تسوية عادلة وقادرة على الاستمرار للازمة الداخلية في البلاد في اطار عملية سياسية واسعة".

واشارت الخارجية الروسية الى ان "القادة اليمنيين اكدوا سعيهم للتوصل الى الوفاق والمصالحة الوطنية وتمسكهم بنبذ العنف وتحقيق طائفة واسعة من التحولات الديمقراطية. واعطوا تقييما عاليا للدور الفعال الذي تلعبه روسيا في المساعدة على ايجاد حل سلمي للقضايا الماثلة امام البلاد دون تدخل خارجي وبشكل يتجاوب مع اماني المواطنين. وشدد الجانب اليمني على اهتمامه بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع روسيا وتطوير التعامل السياسي بين البلدين على مختلف المستويات. وفي هذا السياق تم الاعراب عن الامتنان على نقل شحنة كبيرة من المساعدات الانسانية الى اليمن قامت به مؤخرا وزارة الطوارئ الروسية".

المصدر: موقع وزارة الخارجية الروسية على الانترنت