نشطاء: القوات السورية تهاجم درعا.. ومسلحون يغتالون إمام جامع في دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578666/

قال نشطاء ومعارضون سوريون إن قوات مدرعة سورية هاجمت درعا يوم 16 فبراير/شباط، مؤكدين مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة 50 أخرين على مدى الـ24 ساعة الماضية. من جانبها أفادت "سانا" بأن مجموعة إرهابية اغتالت إمام جامع أنس بن مالك في حي الميدان بدمشق.

قال نشطاء ومعارضون سوريون إن قوات مدرعة سورية هاجمت درعا يوم 16 فبراير/شباط.

ونقلت وكالة رويترز عنهم أن اصوات انفجارات ونيران الرشاشات ترددت في احياء البلد والمحطة والسد مع مهاجمة القوات الحكومية الجنود المنشقين الذين ردوا باطلاق النار على نقاط تفتيش للجيش ومبان توجد بها قوات امنية وميليشيا موالية للحكومة.

في سياق متصل قال ناشطون في مدينة حماة ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 50 أخرون على مدى الـ24 ساعة الماضية جراء قصف قوات الجيش. وقال الناشطون في بيان ان المدينة تخضع "لحصار كامل بالدبابات والمدرعات ومختلف انواع الاليات العسكرية ومنع كامل للحركة في القسم الشمالي من المدينة والممتد من نهر العاصي وحتى المدخل الشمالي للمدينة... وشوهدت اعمدة من الدخان تتصاعد من المنازل في حي الحميدية".

وأضاف الناشطون "بدأت حملة مداهمات واعتقالات كبيرة في احياء الحميدية والشرقية والبارودية والاميرية وذلك في محاولة فاشلة لترهيب الاهالي ومنعهم من استضافة عناصر الجيش الحر"، مؤكدين أن "الحصيلة المتوفرة حاليا نتيجة الهجمة المستمرة منذ امس هي خمسة قتلى على الاقل وما يزيد عن 50 جريحا بعضهم اصابتهم خطرة.

سانا: أرهابيون يغتالون شخصية دينية مرموقة

أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا" بأن مجموعة إرهابية مسلحة اغتالت ليلة يوم 16 فبراير/شباط فضيلة الشيخ الدكتور محمد أحمد عوف صادق، إمام جامع أنس بن مالك في حي الميدان بدمشق.

وأوضحت "سانا" أن المجموعة الإرهابية المسلحة ترصدت الشيخ صادق في منطقة قدم عسالي واطلقت نيران أسلحتها الرشاشة عليه خلال عودته بسيارته إلى منزله في البويضة بريف دمشق ما أدى إلى استشهاده.

والشهيد صادق من مواليد دمشق عام 1975 يحمل شهادة دكتوراه في الشريعة متزوج وله أربعة أولاد بنت وثلاثة صبيان.

وأكدت سانا أن مجموعة إرهابية مسلحة هاجمت بنيران أسلحتها الرشاشة مقر ناحية سلقين بريف محافظة ادلب وأحرقت منزل مدير الناحية في البناء ذاته وخطفت خمسة عناصر من قوات حفظ النظام. وأضافت أن الجهات المختصة عثرت على ثلاث جثث مجهولة الهوية غرب مدينة المعرة وعليها آثار إطلاق نار.

من جهة أخرى فككت عناصر الهندسة خمس عبوات ناسفة تتراوح أوزانها بين 50 و75 كلغ زرعتها مجموعات إرهابية بريف إدلب بهدف استهداف المواطنين وقوات حفظ النظام.

وضبطت الجهات المختصة خلال ملاحقتها المجموعات الإرهابية المسلحة كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر وألقت القبض على عدد من الإرهابيين المطلوبين في حماة وريف ودمشق.

وفي حرستا بريف دمشق كشفت الجهات المختصة عن أوكار وأنفاق كانت تستخدمها المجموعات الإرهابية المسلحة وضبطت كمية من الأسلحة المطمورة في إحدى المزارع.

ناشط روسي: الحكومة السورية قادرة على الحسم الميداني ووسائل الاعلام تزور حقائق ما يحدث في البلاد

أكد نائب رئيس لجنة التضامن مع الشعب السوري مراد موسين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن الحكومة السورية قادرة على الحسم الميداني، مشيرا الى ان وسائل الاعلام الغربية تزور حقائق ما يحدث في سورية.

وقال ان مواجهات وقعت مع مجموهات ارهابية استطاعت الجهات السورية المختصة القاء القبض خلال هذه المواجهات على خبراء عسكريين من ليبيا وقطر، مضيفا ان المنشقين يسلمون أنفسهم حفاظا على حياتهم.

ولفت الى ان روسيا ولاول مرة منذ 20 عاما اظهرت سياستها الخارجية المستقلة باستخدام الفيتو، معربا عن اسفه لان وسائل الاعلام الروسية والسورية فشلتا في الحرب الاعلامية للشأن السوري.

الأزمة اليمنية