خبير سياسي: الضربة الى ايران قد توجهها اسرائيل لا واشنطن

أخبار العالم

خبير سياسي: الضربة الى ايران قد توجهها اسرائيل لا واشنطنسيرغي روغوف مدير معهد الولايات المتحدة وكندا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578644/

اعرب سيرغي روغوف مدير معهد الولايات المتحدة وكندا عن شكوكه بقيام إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية الى إيران. وفي الوقت ذاته لم يسبعد ان تقوم بذلك اسرائيل.

عبر سيرغي روغوف مدير معهد الولايات المتحدة وكندا في مؤتمر صحفي له في مقر وكالة "نوفوستي" الروسية يوم الاربعاء 15 فبراير/شباط عن شكوكه بقيام إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية الى إيران في ظل الحملة الانتخابية القادمة في البلاد وعلى خلفية ارتفاع أسعار النفط، وسحب القوات من العراق ونيات الانسحاب من أفغانستان.

وفي الوقت ذاته لم يستبعد روغوف احتمال توجيه هذه الضربة من قبل إسرائيل.

وقال الخبير ان "هناك احتمال أن تقوم إسرائيل بهذه الضربة. ونافذة هذه الضربة ستكون متاحة لإسرائيل في الربيع أو الصيف من هذا العام لأن الأجواء أصبحت مفتوحة أمام الطيران الإسرائيلي. الأمريكيون خرجوا من العراق والمجال الجوي فوق العراق الآن تسيطر عليها السلطات العراقية وهي لا تملك لا الطيران ولا سلاح الدفاع الجوي، لا شيء. والآن هناك حرب غير معلنة بين إيران وإسرائيل، ومثال ذلك اغتيال العلماء وشن هجمات عبر الانترنيت".

وأضاف الخبير الروسي إن ما يسمى بإعادة تشغيل العلاقات الروسية الأمريكية استنفد، وظهرت خلافات جذرية بين موسكو وواشنطن بشأن عدد من القضايا المحورية منها إنشاء الدرع الصاروخية والغاء تعديل جاكسون - فينيك، الذي يعد عاملا لإثارة الخلافات كونه رمز التمييز في العلاقات الثنائية. إضافة إلى الخلافات بشأن النزاعات الإقليمية مثل سورية.

وقال روغوف انه من المحتمل أن تتفق موسكو وواشنطن على وثيقة جديدة بشأن المبادئ السياسية لحل قضية درع الصاروخية وذلك في قمة روسيا - الناتو المقررة في مايو/أيار المقبل بمدينة شيكاغو الأمريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية