موسكو ترحب بمذكرة التفاهم حول حسن الجوار بين الخرطوم وجوبا

أخبار العالم العربي

موسكو ترحب بمذكرة التفاهم حول حسن الجوار بين الخرطوم وجوبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578606/

رحبت وزارة الخارجية الروسية بمذكرة التفاهم حول حسن الجوار والتعاون التي وقعها ممثلو السودان وجنوب السودان بوساطة الاتحاد الافريقي مشيرة الى ان البلدين بتوقيعهماهذه الوثيقة انما اكدا على التزامهما باحترام السيادة ووحدة الاراضي للبلدين.

رحبت وزارة الخارجية الروسية بمذكرة التفاهم وحسن الجوار والتعاون التي وقعها ممثلو السودان وجنوب السودان بوساطة الاتحاد الافريقي.

وقد جاء في بيان نشر في موقع الوزارة على الانترنت في 15 فبراير/شباط ان الطرفين بتوقيعهما هذه الوثيقة انما اكدا على التزامهما باحترام السيادة ووحدة الاراضي للبلدين وتمسكهما بمبدأ عدم التدخل في شؤون بعضهما البعض وضمنا الامتناع عن القيام بعمليات قتالية اية كانت، على اراضي الجانب الآخر. وتنص المذكرة على اقامة آلية مشتركة للرقابة على تنفيذ بنود المذكرة.

واكد بيان الخارجية الروسية ان موسكو ترحب بهذه الخطوة المتخذة في اطار تسوية التناقضات القائمة في العلاقات بين البلدين وتأمل في التطبيق العاجل للاتفاقيات وتدعو الخرطوم وجوبا الى مواصلة المفاوضات من اجل العثور على الحل المقبول لدى الطرفين للمسائل العالقة المتنازع عليها وذلك على اساس مبادئ حسن الجوار والتعاون المتبادل المنفعة. كما ناشدت موسكو البلدين الامتناع عن القيام بخطوات تتناقض مع بنود المذكرة.

وقيمت الخارجية الروسية عاليا وساطة الاتحاد الافريقي في صياغة الاتفاقيات التي تم الاتفاق بصددها وتأمل ان يواصل جهوده النشيطة في مصلحة السلام والاستقرار في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الافريقية.