الخارجية الروسية : اقرار حظر عقوبة الاعدام سيثري بشكل ملموس التجربة الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57859/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني ان قرار الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة حظر عقوبة الاعدام سيثري بشكل ملموس التجربة الدولية في هذا المضمار.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني ان قرار الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة حظر عقوبة الاعدام سيثري بشكل ملموس التجربة الدولية في هذا المضمار.
وقدمت اكثر من 80 دولة، بما فيها روسيا، الوثيقة الخاصة بهذا الموضوع خلال اجتماع اللجنة الثالثة للجمعية العامة في نيويورك، حيث صوتت 107 دول لصالح اقرارها، بينما صوتت 38 دولة ضدها، وامتنعت 36 دولة عن التصويت.
وتذكر الوثيقة ان "الحظر على استخدام عقوبة الاعدام سيسهم بقسطه في احترام حقوق الانسان وتحسينها وتطويرها".
وقالت الخارجية الروسية "نرحب بانضمام مجموعة دول اخرى الى هذا الحظر. كما تدعو الوثيقة الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى اتخاذ سلسلة اجراءات محددة موجهة الى تطوير التعاون الدولي في هذه المسألة".
ونوهت الخارجية بان روسيا، كونها عضوا  في المجلس الاوروبي واحدى الدول المشاركة في تقديم الوثيقة "تؤيد بشكل تام مضمونها الاساسي"، واضافت "اننا ننظر الى الوثيقة من منظور قدرتها على الاسهام بشكل فعال في تشكيل مستوى دولي عال في مجال حق الحياة الذي يدخل في الاعلان العام لحقوق الانسان والمعاهدة الدولية حول الحقوق المدنية والسياسية".
يذكر انه في اثناء الانضمام الى المجلس الاوروبي في عام 1996 قامت روسيا بالتوقيع على 25 بندا ملزما ، بما فيها المصادقة على البروتوكول السادس من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان حول حظر عقوبة الاعدام.
وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني  من عام 2009 اتخذت المحكمة الدستورية الروسية قرارا بتمديد الحظر على عقوبة الاعدام حتى المصادقة على البروتوكول الخاص بالغائها.

المصدر : وكالة "ايتر-تاس" الروسية للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك