الجامعة العربية تتقدم بمبادرة لمعالجة الاوضاع الانسانية بجنوب كردفان والنيل الازرق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578551/

تقدمت جامعة الدول العربية بمبادرة تهدف الى المساهمة في معالجة الاوضاع الانسانية المتدهورة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق السودانيتين المضطربتين.

تقدمت جامعة الدول العربية بمبادرة تهدف الى المساهمة في معالجة الاوضاع الانسانية المتدهورة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق السودانيتين المضطربتين.

وقد جاء في بيان صدر عن الجامعة يوم الاثنين 13 فبراير/شباط ان المبادرة تتضمن خطة عمل تحدد الاجراءات والسبل اللازمة لتقدير الاحتياجات الانسانية وتقديم الدعم والمساعدات للمتضررين في مختلف المناطق.

واشير في البيان الى ان هذه المبادرة تأتي بعد التشاور والتنسيق مع الحكومة السودانية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي، وتقوم على عدة مبادئ أهمها احترام سيادة السودان، وتأمين تقديم المساعدات الانسانية لسكان المنطقة من اجل التخفيف من حدة التوتر والمساهمة في تسهيل عودة النازحين اللاجئين، وعدم الربط بين القضايا الانسانية والسياسية، والانتقال من مرحلة الاغاثة العاجلة الى التنمية.

وورد في البيان كذلك ان المبادرة حظيت بترحيب وتأييد الحكومة السودانية والمجتمع الدولي، وخاصة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

هذا وكانت الولايتان السودانيتان المذكورتان قد شهدتا اندلاع قتال بين المتمردين والقوات الحكومية السودانية في العام الماضي. فقد بدأت الاشتباكات في جنوب كردفان شهر يونيو/حزيران وفي النيل الازرق شهر سبتمبر/ايلول، وذلك بعد سنوات من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي طالت من بين مناطق اخرى الولايتين المذكورتين ايضا، والتي انتهت بتوقيع اتفاقية سلام في عام 2005.

المصدر: وكالة انباء الامارات (وام)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية