الشكلية التعبيرية أو فن السهل الممتنع

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578522/

افتتح في موسكو في غاليري "آ تري" معرض للفنان رامين نافيكوف، احد ابرز ممثلي الحياة الفنية المعاصرة في قازان ، الذي قدم سلسلة اعمال في غاية البساطة واصعبها من ناحية الاداء. وقال بيكاسو في حينه "بدأت الرسم مثل رافائيل في الرابعة عشرة من عمري، لكنني طيلة حياتي كنت اتعلم أن أرسم مثل الاطفال".

افتتح في موسكو في غاليري "آ تري" معرض للفنان رامين نافيكوف، احد ابرز ممثلي الحياة الفنية المعاصرة في قازان ، الذي قدم سلسلة اعمال في غاية البساطة واصعبها من ناحية الاداء.

وقال بيكاسو في حينه "بدأت الرسم مثل رافائيل في الرابعة عشرة من عمري، لكنني طيلة حياتي كنت اتعلم أن أرسم مثل الاطفال".

وصل الفن بعد أن قطع مسافة طويلة في تاريخه الفلسفي والجمالي الأسلوبي الأدائي، وصل أخيراً إلى حد أصبح معه مرآة عاكسة تماما للواقع، مرددا ومحاكيا له، وهو ما بدا واضحا في الفن الكلاسيكي، غير أن هذا الأمر لم يستمر طويلا، إذ أخذ بمرور الوقت، بالبحث عن الجذور ثانية ليقدم فنا آخر في غاية البساطة والاختزال والتعبير معا مرتكزاً في ذلك على طروحات شتى سواء ما كان منها علميا أو فلسفيا أو اجتماعيا. وكانت الملامح والمفاهيم البدائية هي احد المحاور التي ارتكز عليها وجسدها الرسم الحديث.

وحسب قول رامين نافيكوف فان اللوحة هي " تلك الاداة التي تساعدني على التطور والسمو الروحي فاللوحة تعلمني كيف احقق الحرية والتحليق".

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

أفلام وثائقية