ايران بصدد حظر الرشق بالحجارة

متفرقات

ايران بصدد حظر الرشق بالحجارة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578501/

نقلت صحيفة "تيلغراف" البريطانية عن وسائل اعلام ايراينة ان ايران تخطط لاجراء تغيرات في قوانينها الجنائية ، منها منع تنفيذ عقوبة الاعدام بالرشق بالحجارة وحظر اعدام غير البالغين.

نقلت صحيفة "تيلغراف" البريطانية عن وسائل اعلام ايراينة ان ايران تخطط لاجراء تغيرات في قوانينها الجنائية ،منها منع تنفيذ عقوبة الاعدام بالرشق بالحجارة وحظر اعدام غير البالغين.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر محلية ان التغيرات بهذا الشأن قد لاقت قبول مجلس صيانة الدستور، الهيئة المكلفة بالتأكد من التطابق بين القوانين والقرارات القضائية من جهة والشريعة الاسلامية من جهة أخرى.

ولادخال مشروع القانون هذا حيز التنفيذ يقتضى توقيعه من قبل رئيس البلاد.

وتشير الاحصاءات الى ان ايران هي الدولة الوحيدة التي تقوم باعدام أكبر عدد من القاصرين في العالم. وحسب تقرير نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" في وقت سابق من العام الجاري، فان أكثر من 100 شاب قاصر يواجهون حاليا حكما بالاعدام. ولن يتم اعدام معظمهم حتى بلوغهم سن الرشد.

وعادة ينفذ الاعدام بالرشق بالحجارة بحق رجال ونساء أدينوا بالزنى . ووفقا لمعطيات متوفرة، فان 99 شخصا على الاقال أعدموا على هذه الطريقة في البلاد منذ عام 1980.

وحذر درويري دايك الخبير في الشؤون الايرانية بمنظمة العفو الدولية من ان الاصلاحات والتغيرات المقترحة في ايران ليست واضحة وجلية مهما بدت للوهلة الاولى، حيث قال ان الاولاد يمكن ان يواجهوا الاعدام في حال ادانتهم بالقتل رغم كل التعديلات القانونية. وأضاف "اننا مازلنا نجهل طريقة العقوبة التي سينص عليها القانون الجديد المتوقع اصداره.. ورغم ذلك، فان الاصلاحات ستفسح مجالا لتطبيق  عقوبة الرشق بالحجارة ولو بشكل غير علني".

يذكر ان الاحكام بالاعدام تنفذ بحق من ادين بالقتل والشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية وتهريب المخدرات والتجسس وأي تخريب ألحق برفاهية البلاد الاقتصادية والمدنية.