تركمانيا.. انتخاب بردي محمدوف لفترة رئاسة ثانية

تركمانيا.. انتخاب بردي محمدوف لفترة رئاسة ثانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578471/

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية تركمانستان(تركمانيا) عن انتخاب الرئيس قربان قولي بردي محمدوف لفترة رئاسة ثانية، وذلك بحصوله على نسبة 97.14 % من أصوات الناخبين وفق النتائج الاولية.

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية تركمانيا (تركمانستان) عن انتخاب الرئيس المنتهية ولايته قربان قولي بردي محمدوف لفترة رئاسة ثانية، وذلك بحصوله على نسبة 97.14 % من أصوات الناخبين وفق النتائج الاولية التي تم الاعلان عنها يوم الاثنين 13 فبراير/شباط.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التي شهدتها البلاد يوم الاحد نسبة 96.7 % بحسب المعلومات الرسمية. من جهته، أكد سيرغي ليبيديف رئيس بعثة المراقبين التابعة لرابطة الدول المستقلة ان الانتخابات جاءت وفق المعايير الديمقراطية، مشيدا بمستوى التنظيم العالي لعملية الاقتراع.

يذكر أن هذه هي  ثاني انتخابات رئاسية تعددية في تركمانستان بعد اعلان استقلال الجمهورية. فقد أجريت أول انتخابات على أساس تعدد المرشحين في عام 2007 بعد وفاة أول رئيس لتركمانيا المستقلة  صابر مراد نيازوف الذي حكم البلاد على مدى 21 عاما. وقد حقق بردي محمدوف حينئذ فوزا مقنعا على منافسيه الخمس بنيله نسبة 89 % من الاصوات.

المصدر: وكالات