الرئيس المولدافي المؤقت طلب المساعدة من الناتو لتحقيق عملية انسحاب القوات الروسية من اقليم ترانسنيستريا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57846/

أعلن الرئيس المولدافي المؤقت ميخائيل غيمبو في حديث ادلى به يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين بالعاصمة المولدافية كيشيناو ( كيشنيوف) انه وجه رسالة لأمين عام حلف الناتو أندرس فوغ راسموسن طلب فيها العون والمساعدة في تحقيق عملية انسحاب القوات الروسية من اقليم ترانسنيستريا (بريدنيستروفيه).

أعلن الرئيس المولدافي المؤقت ميخائيل غيمبو في حديث ادلى به يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين بالعاصمة المولدافية كيشيناو ( كيشنيوف) انه وجه رسالة لأمين عام حلف الناتو أندرس فوغ راسموسن طلب فيها العون والمساعدة في تحقيق عملية انسحاب القوات الروسية مناقليمترانسنيستريا (بريدنيستروفيه).
وقرأ غيمبو نصا من  الرسالة جاء فيه  ان "روسيا لا  تفي  بالتزاماتها حول سحب قواتها من الأراضي المولدافية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الجوانب، وخلافا للقوانين الدولية ودستور جمهورية مولدافيا، مازالت القوات الروسية متواجدة على أراضي دولة مستقلة على مدى 20 عاما".
يذكر ان مولدافيا تحاول على مدى أعوام عدة تبديل عملية حفظ السلام الجارية حاليا في اقليم ترانسنيستريا والتي تقوم بها بشكل اساسي قوات روسية، تبديلها ببعثة تتكون من مراقبين مدنيين هناك.
بدورها اقترحت سلطات بريدنيستروفيه(ترانسنيستريا)  زيادة عدد قوات حفظ السلام  في المنطقة  نظرا لعدم استقرار الوضع السياسي في مولدافيا.
وتتواصل عملية حفظ السلام التي وضعت حدا للحرب الأهلية على مدى 18 سنة. وتقوم قوات حفظ السلام المشتركة بدعم السلام والاستقرار في المنطقة، وتتكون القوات من 335 جنديا روسيا و453 مولدافيا و490 عسكريا من اقليم ترانسنيستريا، بالاضافة الى مجموعة مراقبين أوكرانيين تتكون من 10 ضباط. ويتميز  الطابع الفريد لعملية حفظ السلام هناك  بحقيقة أنه لم يسجل أي عمل عنف ولم يقتل ولا شخص واحد في منطقة الامن التي تشرف عليها قوات حفظ السلام على مدى هذه الأعوام كافة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)