الحكومة التركية تصادق على التركيبة الجديدة لجهاز الاستخبارات الوطنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57844/

صادقت الحكومة التركية بقرار سري على التركيبة الجديدة لجهاز الاستخبارات التركية. حيث قسم الجهاز الى استخبارات خارجية وداخلية. نشرت ذلك صحيفة الصباح التركية الصادرة يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

صادقت الحكومة التركية بقرار سري على التركيبة الجديدة لجهاز الاستخبارات التركية. حيث قسم الجهاز الى استخبارات خارجية وداخلية. نشرت ذلك صحيفة الصباح التركية الصادرة يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني.
وتقول الصحيفة ان عملية الاصلاحات في جهاز الاستخبارات بدأت بعد تعيين هاقان فيدان لرئاسته في النصف الاول من السنة الحالية. وكان هاقان قبل ذلك احد مساعدي رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان، وينصب الاهتمام في هذه الاصلاحات على الاستخبارات الخارجية.
وحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، تم تحديد 10 اتجاهات اساسية لنشاط الاستخبارات الخارجية والتي تتضمن جمع المعلومات عن مجالات الاقتصاد والسياسة والديموغرافيا السكانية وتوريد الهيدروكربونات.
وسبق للصحف التركية ان نشرت مايفيد بان من ضمن اولويات مهمة الاستخبارات الخارجية هي متابعة السياسة الروسية في القوقاز واسيا الوسطى.
وكانت الصباح قد نشرت حينها ان من ضمن مهام الاستخبارات الخارجية التركية في منطقة القوقاز " متابعة الاستراتيجيات الجديدة لروسيا في هذه المنطقة ". اما في منطقة اسيا الوسطى وحوض بحر قزوين فيجب ان تهتم بمتابعة السياسة الروسية بمجال الطاقة هناك وكذلك التعاون الروسي – الصيني في مجال الطاقة ومشاكل استخراج النفط والغاز في حوض بحر قزوين وبناء ومد خطوط توريدها الى الاسواق العالمية.
ومن بين المهام الملقاة على عاتق الاستخبارات الخارجية في القوقاز متابعة " سعي جورجيا الانضمام الى الناتو والعلاقات بين تركيا وارمينيا واذربيجان وتسوية مشكلة اقليم ناغورني قره باغ ".
وحسب معطيات الصحيفة عين في هذا الجهاز اناس يتقنون اللغات الروسية والارمنية و الجورجية والعربية والصربية واليونانية والبلغارية والالبانية، كما ادخل بعض العاملين في الجهاز الى دورات لتعليم اللغات الاجنبية المذكورة.
وتذكر الصحيفة بان رئيس الحكومة التركية اعلن ان الاستخبارات التركية ستهتم كثيرا بالاستخبارات الخارجية. ويتكون القسم المختص في تركيبة الجهاز من ادارة الاستخبارات الاستراتيجية وقسم المصادر المكشوفة. اما المديرية المسؤولة عن الاستخبارات الداخلية فتقسم ايضا الى ادارة المخابرات والامن ومكافحة المخابرات الاجنبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك