استقالة الدابي من رئاسة بعثة المراقبين إلى سورية والعربي يطالب بتشكيل هئية مراقبين عربية أممية مشتركة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578390/

أعلن مصدر في جامعة الدول العربية أن نبيل العربي الأمين العام للجامعة قرر قبول استقالة الفريق أول محمد أحمد الدابي من رئاسة بعثة المراقبين العرب إلى سورية واقترح تعيين عبد الإله الخطيب وزير خارجية الأردن الأسبق مبعوثا له إلى سورية. وقال العربي في اجتماع وزراء الخارجية العرب إنه على المجموعة العربية التحرك سريعا لحشد التأييد الدولي لوقف العنف في سورية، مطالبا بتشكيلة هيئة مراقبين بمشاركة من الجامعة العربية والأمم المتحدة.  

أعلن مصدر في جامعة الدول العربية أن نبيل العربي الأمين العام للجامعة قرر قبول استقالة الفريق أول محمد أحمد الدابي من رئاسة بعثة المراقبين العرب إلى سورية الذي قدمها يوم الأحد.

وقال المصدر يوم الأحد 12 فبراير/شباط أن الأمين العام للجامعة العربية اقترح تعيين عبد الإله الخطيب وزير خارجية الأردن الأسبق مبعوثا له إلى سورية تنفيذا لقرار وزراء الخارجية العرب الأخير.

وأضاف المصدر أن هذه الاستقالة تأتي بداية للنظر في اقتراح يناقشه وزراء الخارجية العرب لإرسال بعثة مشتركة من الجامعة العربية والأمم المتحدة لحفظ الأمن في سورية.

وقال نبيل العربي في اجتماع وزراء الخارجية العرب إنه على المجموعة العربية التحرك سريعا لحشد التأييد الدولي لوقف العنف في سورية، مطالبا بتشكيلة هيئة مراقبين بمشاركة الجامعة العربية والأمم المتحدة.

كما قال العربي إن وقف نزيف الدم يتطلب العودة إلى درس الموقف أمام مجلس الأمن الدولي.

وكان العربي قد استقبل يوم الأحد الخطيب قبيل اجتماع مجلس الجامعة العربية وقد قبل الخطيب بالمهمة على أن يتم عرض الأمر على مجلس الجامعة لاعتماده.

وتشهد القاهرة يوم الأحد اجتماعين للنظر في تطورات الأزمة السورية، الأول لدول مجلس التعاون الخليجي الست التي قررت طرد سفراء سورية، والثاني لوزراء الخارجية العرب.

وزير الخارجية السعودي يدعو إلى اتخاذ إجراءات فورية ضد النظام السوري بعد فشل كل الحلول السابقة

وقال سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي في كلمته في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب إنه تبين مع مرور الوقت أن النظام السوري هو الذي رفض التسوية واختار التصعيد مع شعبه.

وأكد الفيصل أنه يتعين على الجامعة العربية إعادة النظر في مبادرتها واتخاذ إجراءات فورية ضد النظام السوري بعد أن فشلت كل الحلول السابقة في وقف العنف، مشيرا إلى ضرورة الاستجابة للظروف الإنسانية الصعبة التي يعيش الشعب السوري في ظلها.

وأكد وزير الخارجية السعودي على ضرورة إجراء إصلاح سياسي في سورية يعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد.

من جانبه قال وزير الخارجية التونسي إنه يجب إدانة كافة أشكال العنف التي يتعرض له الشعب السوري.

وقال الوزير التونسي إنه يجب التأكيد على الالتزام بمقتضيات الحل العربي تحت مظلة الجامعة العربية ورفض أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي.

أحمد رمضان: يجب أن تكون البعثة مدعومة دوليا وترتبط بالحل السياسي والمبادرة العربية

وقال أحمد رمضان عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري من القاهرة إن أي خطوة يتم اتخاذها الآن بشأن سورية يجب أن تتمتع بقوة دفع دولية بمعنى أن هذه البعثة يجب أن تكون مدعومة من مجلس الأمن الدولي وتتوفر لديها كافة الإمكانيات المطلوبة مثل القدرات المادية واللوجيستية وكذلك أن يرتبط ذلك بالحل السياسي والمبادرة العربية الخاصة ببدء الفترة الانتقالية.

أحمد صوان: قرارات الجامعة لايمكن أن تنفذ إلا بموافقة سوريا

قال الحلل السياسي السوري أحمد صوان في حوار مع قناة "روسيا اليوم" .. انه من الواضح أن هناك استماتة من قبل جامعة الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي على أخذ سورية إلى المجهول. واضاف أنهم يراهنون على مشروع فاشل، وكل ما يمكن أن يصدر عن الجامعة لا يمكن تنفيذه إلا في ضوء الموافقة السورية. ووصف أحمد صوان قرارات الجامعة العربية بالتآمرية التي لا يمكن أن تنتهي إلا بالفشل.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

زيدان في وجه العاصفة.. مطالبات بإقالته بعد نتائج مخيبة محليا ودوليا