رئيس الوزارء اليوناني يخير مواطنيه بين خطة الإنقاذ والفوضى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578370/

حث رئيس وزراء اليونان لوكاس باباديموس اعضاء البرلمان اليوناني والمواطنين جميعهم على تأييد خطة الانقاذ التي يقترحها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على أثينا، مشددا على انه لا يوجد بديل للخطة المطروحة. ومن المقرر ان يصوت البرلمان اليوناني يوم الاحد 12 فبراير/شباط على خطة الأنقاذ التي تتضمن إجراءات تقشف صارمة يجب على اليونان تطبيقها مقابل الحصول على المساعدات المالية.

حث رئيس وزراء اليونان لوكاس باباديموس اعضاء البرلمان اليوناني والمواطنين جميعهم على تأييد خطة الانقاذ التي يقترحها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على أثينا، مشددا على انه لا يوجد بديل للخطة المطروحة.

ومن المقرر ان يصوت البرلمان اليوناني يوم الاحد 12 فبراير/شباط على خطة الأنقاذ التي تتضمن إجراءات تقشف صارمة يجب على اليونان تطبيقها مقابل الحصول على المساعدات المالية. ودعا باباديموس النواب الى ان لا يحكموا على البلاد بالوقوع في "فوضى اقتصادية وانفجار اجتماعي بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

وقال باباديموس ان البرلمان يتحمل مسؤولية تاريخية لدعم هذه الخطة والا واجه عواقب مفجعة اذا تخلفت اليونان عن الوفاء بالموعد النهائي لخدمة ديونها في 20 مارس/اذار القادم.

وأضاف باباديموس في كلمة متلفزة قائلا "ان حدوث تخلف عن السداد بشكل فوضوي سيعرض البلاد لمغامرة مفجعة. سيخلق ذلك ظروفا لحدوث فوضى اقتصادية وانفجار اجتماعي بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

وتنص الخطة التي سيصوت عليها البرلمان تخفيضا بمبلغ 3.3 مليار يورو (4.35 مليار دولار) في الرواتب والمعاشات والوظائف كثمن لبرنامج انقاذ قيمته 130 مليار دولار من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. وأثارت الخطة غضبا شعبيا واسعا في اليونان.

المصدر: وكالات