لافروف: نأمل انجاز المصادقة على المعاهدة الجديدة للحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية العام الجاري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57830/

اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن امله بأن ينطلق الكونغرس الامريكي فيما يخص العلاقات بين البلدين، من مصالح الشراكة الطويلة الامد مع روسيا بدلا من المصالح الحزبية، كما اعرب مجددا على امل الجانب الروسي بانه سيتسنى المصادقة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية خلال العام الجاري. ادلى لافروف بهذا التصريح للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش قمة الدول العشرين الكبار.

 اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن امله بأن ينطلق الكونغرس الامريكي فيما يخص العلاقات بين البلدين، من مصالح الشراكة الطويلة الامد مع روسيا بدلا من المصالح الحزبية، كما اعرب مجددا على امل الجانب الروسي بانه سيتسنى المصادقة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية خلال العام الجاري.  ادلى لافروف بهذا التصريح للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش قمة الدول العشرين الكبار.

وفي معرض رده على سؤال الصحفيين حول مدى الانعكاسات المحتملة لنتائج الانتخابات في الكونغرس الامريكي على العلاقات بين موسكو وواشنطن قال الوزير "لا أنوي طرح فرضيات وتوقع ما سيحدث... القضايا الداخلية كانت دائما تلعب دورا مهما جدا (في السياسة الامريكية)، الامر الذي كان يؤثر على وجه الخصوص في نهج السياسة الداخلية الامريكية، ويمكنني فقط ان اعبر عن املنا الخالص ألا تسيطر على ممثلين عن الحزبين في الكونغرس رغبة التغلب على  الحزب الآخر على الساحة الدولية، بل ان ينطلقوا من ادراك المصالح الامريكية الراسخة، علما ان الشراكة المتساوية في الحقوق مع روسيا من شأنها ان تصب في مصلحة تحقيق هذه المصالح".

هذا وتجدر الاشارة انه من المتوقع ان يصادق كل من مجلس الشيوخ الامريكي ومجلسي البرلمان في روسيا على المعاهدة الجديدة للحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية التى وقع عليها الرئيسان الروسي والامريكي في ابريل/نيسان عام 2010 . وبعد اجراء الانتخابات الجزئية في الكونغرس الامريكي يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني فقد الحزب الديمقراطي الحاكم غالبيته في مجل النواب، غير انه لا يزال يتمتع بالأكثرية في مجلس الشيوخ.

هذا واضاف لافروف قوله ان "مصطلح اعادة انطلاق العلاقات يدل على ان ادارة الرئيس اوباما تدرك ضرورة تغيير السياسة الامريكية تجاه روسيا، ولم نحاول ابدا اقامة علاقاتنا مع الولايات المتحدة الا على اساس الحقوق المتساوية والاحترام المتبادل". ويعتقد المسؤول الروسي ان الادارة الامريكية السابقة من جانبها لم تلتزم بهذه المبادئ، ولذلك  فانه من الطبيعي ان ترحب موسكو بنهج الادارة الامريكية الجديدة الرامي الى اعادة انطلاق العلاقات. وشدد لافروف على ان "الاجواء اختلفت بشكل ملحوظ".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)