السودان وجنوب السودان يوقعان اتفاقية أمنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578281/

وقع السودان وجنوب السودان برعاية الاتحاد الافريقي، مساء يوم الجمعة 10 فبراير/شباط في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا،اتفاقية عدم اعتداء لاحتواء خلافهما الحدودي.

وقع السودان وجنوب السودان مساء يوم الجمعة 10 فبراير/شباط في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، برعاية الاتحاد الافريقي، اتفاقية عدم اعتداء لاحتواء خلافهما الحدودي.

وقال رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي الذي يحاول الوساطة لإنهاء التوترات بين البلدين، إن الصفقة هي "اتفاقية عدم اعتداء" تهدف إلى تفادي نشوب صراع مسلح بين الجانبين.

وتنص الاتفاقية على التزام الطرفين بـ"احترام سيادة وسلامة اراضي كل منهما، والامتناع عن شن اي هجوم، وخصوصا عمليات قصف".

كما تتضمن الاتفاقية التي وقعها مديرا جهازي الاستخبارات في كلا البلدين، تشكيل آلية مراقبة يستطيع كل من الجانبين التقدم، من خلالها، بشكوى إليها حال وقوع أي حادث على الحدود.

وجاء هذا الاعلان عن هذا الاتفاق مباغتا لكثير من المراقبين الذين توقعوا أن يخوض وفدا الخرطوم وجوبا مفاوضات شاقة في أديس آبابا، حيث تجري المفاوضات. ولكن على غير المتوقع، خرج ثابو مبيكي، الذي يقود فريق مفاوضي الاتحاد الإفريقي، معلنا أن الطرفين توصلا إلى اتفاق عدم اعتداء بشأن الخلافات الحدودية القائمة بينهما.

وفي تصريحاته للصحفيين، قال مبيكي إن آلية المراقبة التي تحددها الاتفاقية ستكون مسؤولة عن بحث أي اتهامات أو شكاوى، داعيا مسؤولي الخرطوم وجوبا إلى التحرك بجدية على طريق تسوية خلافاتهما.

المصدر: وكالات