الإتحاد الأوروبي يسعى لتشديد العقوبات على ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578232/

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة 10 فبراير/شباط الاتحاد الأوروبي بتحرك أكثر تشدد ضد ايران وبرنامجها النووي السلمي.

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة 10 فبراير/شباط الاتحاد الأوروبي بتحرك أكثر تشدد ضد ايران وبرنامجها النووي السلمي.

واعتبرت ميركل في مقابلة مع صحيفة المانية ان القلق الاوروبي يحتم على القادة الاوروبيين ممارسة "المزيد من الضغط السياسي على ايران"، على حد تعبيرها.

وشددت ميركل على وقوف بلادها بقوة الى جانب اسرائيل، مدعية ان البرنامج النووي الايراني السلمي يهدد العالم.

وكانت ميركل قد فشلت في اقناع الصين بالمشاركة في الضغوط الغربية على ايران، وقالت، انها دعت الصين الى استخدام نفوذها لإقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي، غير ان رئيس الوزراء الصيني جيا باو، أكد أن بلاده تعارض تسييس الغرب للعلاقات التجارية العادية مع ايران. وشدد رئيس وزراء الصين على اهمية اعتماد الحوار لحل الموضوع النووي الايراني.

من جهة اخرى ضغط الاتحاد الاوروبي اليوم على الهند لاستخدام نفوذها من اجل استئناف ايران المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل على خلفية اعلان نيودلهي عزمها مواصلة مبادلاتها التجارية مع الجمهورية الاسلامية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهند اشترت اكبر كمية من النفط الخام الايراني في الشهر الماضي، وهو ما يعد  بالنسبة الى الدول الغربية مكبحا محتملا لجهود الضغط على ايران لاجبارها التخلي عن برنامجها النووي.

المصدر: فرانس برانس