خبير روسي: وقف دعم روسيا لسورية سيؤدي إلى اندلاع حرب أهلية أو إلى وصول الإسلاميين إلى الحكم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578229/

أعرب الخبير فى شؤون الشرق الأوسط ألكسندر كوزنتسوف عن اعتقاده بأن وقف الدعم الروسي لسورية سيؤدي إلى اندلاع حرب أهلية هناك، أو إلى وصول "قوى موالية للملكيات الخليجية المحافظة إلى الحكم".

أعرب الخبير فى شؤون الشرق الأوسط ألكسندر كوزنتسوف عن اعتقاده بأن وقف الدعم الروسي لسورية سيؤدي إلى اندلاع حرب أهلية هناك أو إلى وصول "قوى موالية للملكيات الخليجية المحافظة إلى الحكم".

وقال الخبير في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" في 10 فبراير/شباط: "إذا تركت روسيا سورية الآن، سينجم عن ذلك حتميا إما ادلاع حرب أهلية ، إما وصول قوى موالية للملكيات الخليجية المحافظة إلى الحكم، وهي ليست متحالفة مع روسيا بالمرة، وسنشهد تصعيدا جديدا للعنف في شمال القوقاز الروسي".

ورأى كوزنتسوف أن الجامعة العربية "تتحكم فيها قوى معارضة لسورية" وقال: "لقد أكدت بعثة المراقبين العرب في تقريرها حول الوضع في سورية أن العنف هناك ناتج عن تصرفات الحكومة السورية والمتشددين المسلحين على حد سواء، وقررت الجامعة بعد ذلك سحب المراقبين، بسبب تحكم القوى المعارضة لسورية فيها".

وبالإشارة إلى الحديث عن إمكانية إرسال مجلس الدوما الروسي مراقبيه إلى سورية استبعد كوزنتسوف أن تكون هذه البعثة مشتركة مع الجامعة العربية بسبب انحيازها ضد سورية، على حد تعبيره.