رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما: اذا وجدت قوات اجنبية خاصة في سورية فذلك دليل مطلق على تكرار سيناريو ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578203/

قال اليكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي، انه اذا وجدت قوات خاصة لدولة اجنبية في سورية، فان هذا يعني مطلقا تكرار السيناريو الليبي في سورية. واتهم بوشكوف وسائل الاعلام الاجنبية بالتخريب الاعلامي للاوضاع السورية، ودعا الى تكثيف وجود ممثلي وسائل الاعلام الروسية في الساحة الدولية.

قال اليكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي، انه اذا وجدت قوات خاصة لدولة اجنبية في سورية، فان هذا يعني مطلقا تكرار السيناريو الليبي في سورية.

وقال "حسب اخر المعلومات، التي يتم التدقيق بصحتها، ظهرت قوات خاصة لدول اجنبية داخل سورية. فأذا تأكدت هذه المعلومات، فأن ذلك يعني مطلقا تكرار السيناريو الليبي في سورية"، مشيرا الى تشابه الاوضاع السورية الحالية بالليبية.

وحسب قوله "هناك جهات تدعم وتسلح المعارضة، وتقترح  المصادقة على قرار غير متوازن يتضمن فرض مطالب قاسية على النظام السوري، من دون وضع أي شروط للمعارضة المسلحة".

واضاف بوشكوف قائلا"اعتقد ان روسيا والصين والدول التي لها مواقف مشابهة، لا تريد تكرار السيناريو الليبي في سورية".

هذا وسوف يدرس مجلس الدوما الروسي يوم 10 فبراير/شباط مسودة بيان " حول الاوضاع في سورية" يتضمن الدعوة الى منع تكرار "السيناريو الليبي" والتدخل الاجنبي للاطاحة بالنظام. البيان من اعداد لجنة العلاقات الخارجية ويحظى بدعم كافة الكتل البرلمانية في المجلس.

مجلس الدوما يتهم وسائل الاعلام الاجنبية بالتخريب الاعلامي للاوضاع السورية

 اتهم اليكسي بوشكوف وسائل الاعلام الاجنبية بالتخريب الاعلامي للاوضاع السورية، ودعا الى تكثيف وجود ممثلي وسائل الاعلام الروسية في الساحة الدولية.

وقال "فيما يخص المعلومات التي تصلنا، فأنا اعتقد  بوجود ماكنة معلومات جدية، تباشر عملها في حالات معينة وتعكس انطباعا لحالة ما، وحاليا الاوضاع في سورية. ان تلك وسائل الاعلام المسيطرة التي تعمل في سورية تنشر معلومات لا تتأكد لاحقا، ولكنها تصبح اساسا للتدخلات السياسية، بل وغير ذلك كما يجري حاليا حول سورية. نحن لا نحصل على معلومات كافية، ولكن السؤال هو ما العمل في ظروف المواجهة الاعلامية".

واضاف" على روسيا ان تقوي مصادرها للحصول على المعلومات غير المنحازة وتكثيف وجود وسائل الاعلام الروسية على الساحة الدولية. يظهر لي، ان وسائل اعلامنا اصبحت خلال السنوات العشرين الماضية مهتمة بالقضايا الداخلية، ولا يمكننا ان نقول بان لدينا قنواة تلفزية يمكن مقارنتها بقنواة "سي أن أن وأن بي سي و آي بي سي" ان هذه مسألة جدية في سياستنا الاعلامية".

واكد بوشكوف ان سياسة الغرب بالنسبة لسورية " ترافقها حملة اعلامية وبالاصح تشويهية. والعملية الاخيرة " لتقديم الديمقراطية" تنفذ بمساهمة نشيطة من جانب الانظمة الشرق اوسطية المتشددة التي لايربطها شيئ بالديمقراطية".

وقال مضيفا "السؤال يطرح نفسه: هل المقصود تسوية سلمية واجراء اصلاحات ديمقراطية في سورية، أم اسقاط بشار الاسد؟ ان الجواب على هذا السؤال واضح جدا وهو ان اصحاب "فكرة الديمقراطية" لا يهمهم مستقبل سورية ولا مصير شعبها، كما لا يهمهم مايجري في ليبيا حاليا".

الاوضاع السورية تهدد منظومة العلاقات الدولية

 وحذر بوشكوف خلال مناقشة بيان حول النزاع في سورية من محاولات فرض مبدأين جديدين على المجتمع الدولي، " شرعية التدخل في الشؤون الداخلية لدول ذلت سيادة بحجة الانسانية وتحويل هيئة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي التابع لها الى حليف لطرف واحد في النزاعات الداخلية. ان نتائج ذلك ستكون وخيمة وفوضى شاملة في اقاليم كاملة. المقصود هنا التدخل غير الانساني للوصول الى الاهداف السياسية للغرب".

واشار بوشكوف الى ان روسيا والصين الشعبية، بعد استخدمهما لحق النقض " الفيتو" على مشروع قرار مجلس الامن، ليستا معزولتين "اذ لهذا الموقف العديد من الحلفاء. واذا كان هناك الان رغبة في تشكيل ائتلاف  جديد تحت اسم " اصدقاء سورية" فأن هذا سيكون التفاف جديد على هيئة الامم المتحدة".

واختتم حديثه قائلا "ان التدخل العسكري في شؤون سورية الداخلية ليس شرعيا. وعلينا ان نستخدم كافة الامكانيات السياسية للتأثير على الموقف".

مجلس الدوما يعلن استعداده لارسال مراقبين الى سورية  

أعلن مجلس الدوما (النواب) الروسي استعداده لارسال مراقبين الى سورية اذا اقتضى الامر ذلك. وقال رئيس المجلس سيرغي ناريشكين يوم الجمعة 10 فبراير/ شباط في معرض رده على سؤال للصحفيين حول ما إذا كان المجلس سيوافق على انضمام ممثلين عنه الى بعثة مراقبين روس في حال قررت موسكو ارسال مثل هذه البعثة الى سورية، قال انه "أمر ممكن، إذا اقتضت الضرورة".

المصدر: وكالة "ايتار - تاس" للانباء

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا