جوبيه: باريس تعول على زيادة الضغط على روسيا والقيادة السورية في المحافل الدولية

أخبار العالم العربي

جوبيه: باريس تعول على زيادة الضغط على روسيا والقيادة السورية في المحافل الدولية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578196/

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان باريس تعول على زيادة الضغوط على روسيا وكذلك الرئيس السوري بشار الاسد لكي تجبره على التنحي، وذلك بمساعدة "مجموعة أصدقاء سورية" التي بادر الرئيس ساركوزي الى تشكيلها في أعقاب فشل مجلس الامن في تبني قرار حول سورية. 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان باريس تعول على زيادة الضغوط على روسيا في مجلس الامن الدولي وكذلك على الرئيس السوري بشار الاسد لكي تجبره على التنحي، وذلك بمساعدة "مجموعة أصدقاء سورية" التي بادر الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي الى تشكيلها في أعقاب فشل مجلس الامن في تبني قرار حول سورية.

وقال جوبيه للصحفيين في باريس يوم 9 فبراير/شباط تعليقا على الجهود التي تبذلها فرنسا في هذا السياق بعد استخدام روسيا حق الفيتو لدى التصويت على مسودة القرار المغربية في مجلس الامن: "لن نتراجع عن أهدافنا، فقد طرحت المبادرة الفرنسية التي آمل أن تساعدنا في احراز التقدم"، وذلك في اشارته الى "مجموعة أصدقاء الشعب السوري التي من شأنها زيادة الضغوط على روسيا والاسد"، حسب قوله.

يذكر ان فرنسا كانت قد دعت شركاءها العرب والغربيين الى تشكيل المجموعة التي يمكن أن تنضم اليها الدول الـ13 الاعضاء في مجلس الامن الدولي التي أيدت مشروع القرار المغربي حول سورية، اضافة الى دول أخرى قد تعلن ارادتها في الانضمام. وأعلن ساركوزي يوم 4 فبراير/شباط إن فرنسا تتشاور مع دول عربية واوروبية من اجل تشكيل المجموعة للتوصل الى حل الازمة القائمة في سورية.

هذا وبدأ جفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لشؤون الشرق الاوسط جولته في كل من المغرب وفرنسا والبحرين، وذلك بهدف اعداد أول جلسة لمجموعة "أصدقاء سورية الديمقراطية" التي بادرت كلينتون الى تشكيلها. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية امام الصحفيين في واشنطن يوم الخميس ان فيلتمان سيلتقي في باريس كبار المسؤولين الفرنسيين ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني لمناقشة هذا الموضوع. وفي السياق ذاته، ذكرت نولاند ان كلينتون تنوي التطرق الى القضية السورية اثناء لقائها مع نظيرها التركي أحمد داود اوغلو الاسبوع المقبل. علما ان تركيا كانت قد أعلنت موافقتها على استضافة مؤتمر دولي حول سورية.

المصدر: وكالات