اليابان ترفض توقيع بروتوكول التعاون الاقتصادي مع روسيا احتجاجا على زيارة مدفيديف لجزر الكوريل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57815/

رفضت اليابان توقيع بروتوكول التعاون الاقتصادي مع روسيا احتجاجا على زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى جزر الكوريل مؤخرا. من جهته افاد المكتب الصحفي لمدفيديف الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني بأنه ينوي لقاء رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في يوكوهاما في إطار قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ المقرر عقدها يومي 13 و14 نوفمبر/تشرين الثاني.

رفضت اليابان توقيع بروتوكول التعاون الاقتصادي مع روسيا احتجاجا على زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى جزر الكوريل مؤخرا. وفي تعليقه على هذا القرار شدد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوخيرو اوخاتا في جلسة حكومية بطوكيو يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني شدد على ان "قضية الاراضي الشمالية في غاية الاهمية، وان تصرفات الرئيس الروسي تجرح شعور المواطنين اليابانيين بخصوص هذه المناطق".

واكد من المتوقع توقيع بروتوكول التعاون الاقتصادي بين البلدين في اطار المنتدى الاستثماري الروسي الياباني الذي يعقد الجمعة في طوكيو.

وفي السياق ذاته افاد المكتب الصحفي للرئيس الروسي الجمعة بأن مدفيديف ينوي لقاء رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان في يوكوهاما في إطار قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ المقرر عقدها يومي 13 و14 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي ان مدفيديف يخطط لاجراء المباحثات مع رئيس الوزراء الياباني "ويتم حاليا تنسيق اجندتي عملهما" في اطار القمة. كما اضافت ان اللقاء المرتقب سيتطرق الى "مسائل العلاقات الثنائية، علما ان الطرف الياباني يطرح للبحث في مثل هذه المباحثات تقليديا قضية جزر الكوريل". واكدت تيماكوفا في هذا السياق ان "موقف روسيا من هذه القضية لم يتغير". وكان سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس مدفيديف اكد للصحفيين ان موسكو مستعدة لمناقشة كافة المسائل التي قد تطرح للبحث خلال اللقاء المرتقب بين مدفيديف وناوتو كان.

هذا ومن المقرر ان يغادر الرئيس مدفيديف العاصمة الكورية الجنوبية سيئول في وقت لاحق من الجمعة متوجها الى اليابان.
وتأتي هذه التطورات بعد ان زار مدفيديف يوم الاثنين 1 نوفمبر/تشرين الثاني جزر الكوريل الجنوبية على الرغم من استياء اليابان التي حذرت مرارا من التأثيرات المحتملة لهذه الزيارة في العلاقات الروسية اليابانية. وسارعت اليابان الى وصف زيارة مدفيديف للجزر التي تتنازع عليها طوكيو وموسكو منذ الحرب العالمية الثانية بأنها "مؤسفة للغاية".

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)