لافروف: روسيا وباكستان اتفقتا على التعاون في قضايا مكافحة الارهاب وجرائم المخدرات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/578056/

اتفقت روسيا وباكستان على التعاون في قضايا مكافحة الارهاب وجرائم المخدرات. كما ستشمل ميادين التعاون الثنائي الطاقة والميتالورجيا والنقل والقطاع المصرفي. اعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي اليوم، 8 فبراير/شباط، اثر المباحثات مع نظيرته الباكستانية حنا رباني كهر.

اتفقت روسيا وباكستان على التعاون في قضايا مكافحة الارهاب وجرائم المخدرات. كما ستشمل ميادين التعاون الثنائي الطاقة والميتالورجيا والنقل والقطاع المصرفي. اعلن هذا سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي اليوم، 8 فبراير/شباط، اثر المباحثات مع نظيرته الباكستانية حنا رباني كهر.

واشار الوزير الروسي ان "لدينا آفاق جيدة لتنفيذ مشاريع طاقة متعددة الجنسيات كبرى في المنطقة بن آسيا الوسطى وجنوب آسيا. ونولي اهتماما خاصا في تعاوننا الدولي لقضايا الارهاب وجرائم المخدرات. وتعمل بمردود جيد اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون العملي. وسيبدأ العمل في اسلام اباد في القريب العاجل ممثل الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على المخدرات".

واكد لافروف ان روسيا مستعدة للتمهيد لعقد اجتماع مثمر للجنة الحكومية المشتركة في النصف الاول من هذه السنة. واعلن ان الجانب الباكستاني استلم المشروع الروسي لخطة العمل المشترك في ميدان التجارة والاستثمار.

كما اشار الوزير الروسي: "ناقشنا قضايا التعاون في اطار منظمة شنغهاي للتعاون، و"رباعية دوشنبه"، ومجلس الامن الدولي في ظل مراعاة ان باكستان عضو غير دائم في مجلس الامن في الفترة 2012 ـ 2013. وتتطابق مواقفنا بشأن القضايا الدولية الاساسية، والمبادئ، التي من الضروري حل القضايا، التي تنشأ على اساسها".

واعلن سيرغي لافروف انه سيزور موسكو في القريب وزير الرقابة على المخدرات الباكستاني. وقال انه " سيبدأ العمل في اسلام اباد في اقرب وقت ممثل الهيئة الروسية الفدرالية للرقابة على المخدرات. اننا نتهيأ في نفس الوقت لاستقبال الوزير الباكستاني للرقابة على المخدرات في موسكو".

وزيرة خارجية باكسان: روسيا مصدر السلام والاستقرار في المنطقة وفي العالم

اعلنت حنا رباني كهر من جانبها، ان وجهات نظر باكستان وروسيا في العديد من القضايا متشابهة. وقالت الوزيرة ان  "باكستان وروسيا  تنظران الى العديد من القضايا بصورة متشابهة. وتعتبر باكستان روسيا لاعبا اساسيا على الساحة الدولية. وروسيا، مصدر السلام والاستقرار في العالم وفي المنطقة، التي لها مصالحها فيها".

واشارت كهر الى ان "مستوى الاتصالات بين بلدينا ارتفع بشكل ملموس. وقد رسمنا اليوم "خارطة طريق" لعلاقاتنا في مختلف المجالات. ونعتزم تعزيز العلاقات الاقتصادية". وقالت ان "التبادل التجاري يعادل 300 مليون دولار، وهذا ليس الحد الاقصى". وترى ان الطاقات كبيرة جدا، وبالتحديد، في ميدان التعاون الاستثماري.

اسلام اباد تعول على لقاء مدفيدف وزرداري في العاصمة الطاجيكية

تعول باكستان على مشاركة الرئيس الروسي في اللقاء الرباعي في دوشنبه، الذي من المفروض أن يشارك فيه ايضا رؤساء افغانستان وطاجيكستان وباكستان.

واعلنت حنا رباني كهر: "نعول على مشاركة الرئيس الروسي في منتدى دوشنبه، الذي سيعقد في هذه السنة، وكذلك على لقائه مع رئيس باكستان زرداري".

وقالت انها سلمت لافروف دعوة لزيارة باكستان. وقالت : "دعوت وزير الخارجية لافروف لزيارة باكستان من اجل مناقشة قضايا هامة على مستوى وزيري الخارجية". واضافت انه تسنى لها مع نظيرها الروسي اعداد "خريطة عمل" وافية للاتصالات الثنائية في السنة الجارية.

 كما دعت الوزيرة الباكستانية موسكو لدعم مبادرة بلدها للحصول على عضوية كاملة الحقوق في منظمة شنغهاي للتعاون. واكدت: "نرى ان من الممكن في اطار منظمة شنغهاي للتعاون بالذات حل كافة القضايا، التي تواجهها بلدان المنطقة".

المصدر: الوكالات "ايتار ـ تاس" و "انترفاكس ونوفوستي"