تركيا ترفض مرور طائرات عسكرية فرنسية فوق أجوائها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577927/

رفضت تركيا الطلب الفرنسي، المتعلق بمنح رخصة لاستخدام مجال تركيا الجوى لمرور طائرة نقل عسكرية فرنسية قادمة من أفغانستان إلى فرنسا.

رفضت تركيا الطلب الفرنسي، المتعلق بمنح رخصة لاستخدام مجال تركيا الجوى لمرور طائرة نقل عسكرية فرنسية قادمة من أفغانستان إلى فرنسا.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية، الاثنين 6 فبراير/شباط، أن العقوبات التركية التى أعلنتها انقرا ضد باريس أثرت بالدرجة الأولى على القوات المسلحة الفرنسية بعد أن صادقت الجمعية الوطنية هناك بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الاول الماضي على قانون معاقبة من ينكر مذبحة الأرمن، وأشارت إلى أن القوات المسلحة الفرنسية توصلت إلى إيجاد الممر الجوى البديل عن تركيا بعد رفضها للطلب الفرنسي.

وأضافت الصحيفة أن أنقرة لم تكتف بهذا القدر، وإنما رفضت دخول سفينتين حربيتين فرنسيتين إلى مياهها الإقليمية لنفس السبب المذكور، مشيرة إلى أن تركيا تواصل مشاوراتها الدبلوماسية في هدوء في مسعى للتوصل إلى نتيجة إيجابية في المجلس الدستوري الفرنسي الذي سيعقد جلسته في 29 فبراير أو الأول من مارس المقبل لمناقشة اعتراض 77 نائبا في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ على قرار معاقبة إنكار "مذبحة الأرمن".

ونوهت الصحيفة بأن أنقرة منعت إصدار أية تصريحات مناهضة للشعب الفرنسي أو الأحزاب السياسية هناك. لأن خلاف تركيا الحالي فقط مع الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزى الذي يسعى للحصول على أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة من خلال تشريع قانون تجريم إنكار مذابح الأرمن عام 1915 مع بدايات الحرب العالمية الأولى.

المصدر: وكالات