واشنطن تأمل في ان يقنع لافروف الاسد بالتنحي.. والعربي يؤكد على مواصلة المشاورات مع موسكو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577913/

أعربت واشنطن عن أملها في ان يوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته الى دمشق يوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط للرئيس السوري بشار الأسد انه من الضروري ان يرحل. من جانبه اعتبر نبيل العربي الأمين العام للجامعة الدول العربية ان العرب سيواصلون المشاورات مع روسيا والصين بشأن القضية السورية، رغم استخدامهما لحق الفيتو ضد مشروع قرار اممي يدين دمشق.

أعربت واشنطن عن أملها في ان يوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته الى دمشق يوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط للرئيس السوري بشار الأسد انه من الضروري ان يرحل.

وقالت فيكتوريا نولاند الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 6 فبراير/شباط: "اننا نأمل ونتوقع ان يستغل الوزير لافروف هذه الفرصة ليوضح للأسد ما هو العزل الذي يواجهه نظامه ويحثه على قبول خطة الجامعة العربية حول نقل السلطة وتنحيه".

وأكدت نولاند ان الولايات المتحدة تنوي اتخاذ اجراءات ضد نظام الأسد خارج مجلس الامن الدولي وهذا بهدف تشديد وتوسيع الضغوط على الاسد من قبل المجتمع الدولي.

ومن المقرر ان يصل وزير الخاريجة الروسي سيرغي لافروف وميخائل فرادكوف رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية يوم الثلاثاء الى دمشق لإجراء مباحثات مع الرئيس الأسد بهدف بحث حلول دبلوماسية للأزمة السورية.

العربي: سنواصل المشاورات مع موسكو رغم الفيتو الروسي -الصيني في مجلس الامن الدولي

قال الامين العام لجامعة الدول العربية في مقابلة مع وكالة "رويترز" إن روسيا والصين خسرتا رصيدا دبلوماسيا في العالم العربي إثر استخدامهما لحق الفيتو ضد مشروع قرار أممي بشأن سورية وربما بعثتا برسالة الى دمشق بأن لها مطلق الحرية في قمع الاحتجاجات.

لكن نبيل العربي قال انه سيواصل العمل مع موسكو وبكين والاعضاء الاخرين في مجلس الامن الدولي لوضع حد لاعمال العنف التي تصاعدت يوم الاثنين بقصف مدينة حمص السورية.

واعتبر العربي ان استخدام حق الفيتو كان "كشفا للحقيقة" في نظر جماعات المعارضة السورية التي ترفض حتى الآن دعوة الجامعة للحوار مع حكومة الرئيس السوري بشار الاسد فقد أظهر لهم أن العرب ليسوا من يعرقل اتخاذ اجراءات أكثر صرامة ضد دمشق انما القوى العالمية المنقسمة فيما بينها.

وتابع الأمين العام للجامعة الدول العربية قائلا: "للاسف قرر الوفدان الروسي والصيني في اللحظات الاخيرة استخدام الفيتو وهنا يجب القول بأن مسألة حق النقض سواء استخدمته روسيا أو أي بلد اخر أمر غير مقبول."

وتابع العربي قوله "انا لا الومهم لكن المعارضة السورية كانت تخضع للوهم بأن الجامعة العربية تقف بينهم وبين الحل -الحل هو السيناريو الليبي- لكن السيناريو الليبي ليس مناسبا لهذا الوضع."

وبسؤاله عما اذا كانت موسكو وبكين قد خسرتا رصيدا دبلوماسيا في العالم العربي بعد الفيتو قال العربي "ان الجواب المختصر هو نعم." لكنه اضاف أن العرب سيعملون معهما "لاننا في حاجة اليهما."

وقال العربي انه تحدث مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في وقت سابق يوم الاثنين وقال ان لافروف سيقدم مبادرة لدمشق خلال زيارته هناك يوم الثلاثاء. ولم يقدم تفاصيل وعندما سئل عما اذا كان يعتقد انها يمكن ان تنهي الازمة قال "هم يعتقدون ذلك".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية