ساركوزي ينوي مناقشة الاوضاع السورية مع مدفيديف هاتفيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577866/

 اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، يوم 6 فبراير/شباط انه ينوي نيابة عن فرنسا والمانيا، مناقشة الاوضاع السورية هاتفيا مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف.

 اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، يوم 6 فبراير/شباط انه ينوي نيابة عن فرنسا والمانيا، مناقشة الاوضاع السورية هاتفيا مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف.

وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحفي عقده في باريس مع انجيلا ميركل المستشارة الالمانية: " ساتصل هذا اليوم بالرئيس مدفيديف بخصوص سورية، وارجو ان تسمح لي المستشارة بأن اتكلم بإسمنا"

وحسب قوله، فإن فرانسوا فيون رئيس الحكومة الفرنسية ينوي مناقشة هذا الموضوع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

واشار ساركوزي الى ان فرنسا والمانيا لهما موقف متماثل من القضية السورية ولن يحتملان ما حصل في مجلس الامن الدولي.

وقال: "ليس بامكاننا ان نحافظ على الوضع الراهن، وان باريس قد ناقشت خلال عطلة الاسبوع موضوع تشكيل لجنة اتصال بخصوص سورية بالاشتراك مع جامعة الدول العربية ودول اوروبية اخرى. وان فرنسا والمانيا لن تتركا الشعب السوري، وان مايجري هو فضيحة ونحن لن نحتمل نقض قرار المجتمع الدولي".

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا حق النقض "الفيتو" في مجلس الامن الدولي يوم 4 فبراير/شباط ضد قرار جديد بشان سورية التي تشهد مظاهرات احتجاجية.

ومن جانبها قالت انجيلا ميركيل " نحن لم تخيب امالنا فقط، بل اننا انصدمنا لاننا لم نتمكن من اقرار مشروع القرار. ويجب علي ان اعلن بان على روسيا ان تسأل نفسها، هل نحن حقا في وضع تاريخي يسمح لنا بانتهاج سياسة مخالفة لسياسة جامعة الدول العربية. ولا يمكنني ان اتصور بان هذا سيؤدي الى نتائج هامة".

هذا ومن جانبها صرحت ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس مدفيديف ان جدول عمل الرئيس مدفيديف ليوم الاثنين لا يتضمن اجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس ساركوزي بشأن الاوضاع في سورية. وقالت ردا على اسئلة الصحفيين " لا يتضمن جدول عمل الرئيس مثل هذه المكالمة".

التفاصيل في التقرير المصور.