وزيرة خارجية باكستان تقوم بزيارة رسمية الى روسيا

أخبار العالم

وزيرة خارجية باكستان تقوم بزيارة رسمية الى روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577862/

 افادت وزارة الخارجية الروسية يوم 6 فبراير/شباط، ان حنا رباني وزيرة خارجية باكستان ستقوم بزيارة رسمية الى روسيا خلال الفترة من 7 – 9 من الشهر الجاري.

 افادت وزارة الخارجية الروسية يوم 6 فبراير/شباط، ان حنا رباني وزيرة خارجية باكستان ستقوم بزيارة رسمية الى روسيا خلال الفترة من 7 – 9 من الشهر الجاري.

 وجاء في الخبر: "هذه هي الزيارة الرسمية الاولى منذ عام 2004 لوزير خارجية باكستان الى روسيا. وستكون هذه الزيارة خطوة مهمة في تطوير العلاقات الروسية – الباكستانية التي تشهد في الاونة الاخيرة حوارا سياسيا مكثفا بين البلدين".

وستكون مسألة تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين احدى المسائل الاساسية في مباحثات رباني مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا "وذلك لتعزيز عمل اللجنة الحكومية الروسية – الباكستانية الخاصة بالعلاقات الاقتصادية – التجارية والتعاون في المجال العلمي – التقني. حيث يخطط لعقد الجلسة الثانية للجنة قريبا في اسلام آباد، التي ستخصص لوضع خطة مشتركة في مجال التجارة والاستثمارات للفترة المقبلة. وخاصة في مجال الطاقة والميتالورجيا والنقل والمصارف".

وافادت الخارجية الروسية ان " هناك آفاقا مستقبلية جيدة للمساهمة المشتركة في تنفيذ مشاريع اقليمية ضخمة في مجال الطاقة "CASA - 1000 " الذي يتضمن تاسيس شبكة لنقل الطاقة الكهربائية من طاجيكستان وقرغيزيا الى افغانستان وباكستان وكذلك مد انبوب لنقل الغاز يربط تركمنستان وافغانستان وباكستان والهند.

وروسيا وباكستان مرتبطتان من خلال عملهما في منظمة شنغهاي للتعاون وكذلك "رباعة دوشنبيه" التي تضم روسيا وافغانستان وباكستان وطاجيكستان الخاصة بحل المشاكل الاقليمية. وتفيد الخارجية الروسية "ان تقارب، اوتطابق، مواقف موسكو وإسلام آباد بشأن مسائل كثيرة في السياسة العالمية يخلق ظروفا ملائمة لتعاون البلدين في المحافل الدولية. وان انتخاب باكستان عضوا في مجلس الامن الدولي للفترة بين عامي 2012 – 2013 يفتح آفاقا جديدة لذلك".

هذا وسوف تلتقي حنا رباني خلال زيارتها كلا من فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد وكذلك اليكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما، كما ستزور معهد الاستشراق التابع لاكاديمية العلوم الروسية".