مشروع "نابوكو" لنقل الغاز.. قد لا يبصر النور

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577839/

رجح محللون انهيار مشروع خط أنابيب الغاز "نابوكو" الهادف إلى تعزيز أمن الطاقة الاوروبي، والذي سيمد إلى بحر قزوين دون المرور بالأراضي الروسية، مع ظهور دور أكبر لتركيا في إنشاء خطوط الأنابيب.

رجح محللون انهيار مشروع خط أنابيب الغاز "نابوكو" الهادف إلى تعزيز أمن الطاقة الاوروبي، والذي سيمد إلى بحر قزوين دون المرور بالأراضي الروسية، مع ظهور دور أكبر لتركيا في إنشاء خط الأنابيب.

وادت الى ذلك التطورات الاخيرة ومن بينها قرارات انقرة بشأن خفض اهمية خط "نابوكو" للغاز، الذي يهدف الى نقل اكثر 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الدول المطلة على بحر قزوين الى اوروبا.

حيث وافقت تركيا على ان تمد روسيا جزءا من انبوب "السيل الجنوبي" في مياهها الاقليمية نهاية العام الجاري. وبالاضافة الى المشاركة في بناء خط جنوب شرق أوروبا المسمى "إس إي إي بي" كبديل مثالي لنابوكو على المدى القصير.

ويرى المحللون ان النزاع بين الاتحاد الاوروبي وطهران بشأن برنامجها النووي سيحرم طهران من المشاركة في امدادات مشروع "نابوكو". كما يرى المحللون أن زيادة حاجة اوروبا للغاز الروسي يخفض ايضا من دور مشروع "نابوكو" الذي سيفتقد للامدادات الكاملة.

وصرح نجدت بامير نائب المدير السابق لشركة "تي بي ايه او" النفطية التركية لوكالة فرانس برس ان "مشروع نابوكو يعيش في غيبوبة منذ فترة طويلة قبل ابرام اتفاق السيل الجنوبي". واضاف "ولكن لا احد يجرؤ ان يقول ان نابوكو اصبح ميتا".

وكان من المقرر ان يمتد نابوكو نحو 3900 كلم عبر تركيا ويمر بعد ذلك ببلغاريا ورومانيا والمجر ليصل الى النمسا حيث يتصل بشبكة توسيع كبرى.

في حين يهدف مشروع "السيل الجنوبي" الى نقل الغاز الروسي، وربما الغاز من آسيا الوسطى ايضا، الى اوروبا عن طريق البحر الاسود.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة