تركيا : الخيار العسكري لمعالجة الملف النووي الإيراني سيكون كارثة في المنطقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577832/

حثت تركيا وقطر الغرب يوم الاحد 5 فبراير/شباط  على عدم مهاجمة ايران لمعالجة الملف النووي وبذل مزيد من الجهود بغية التفاوض لانهاء النزاع.

حثت تركيا وقطر الغرب يوم الاحد 5 فبراير/شباط  على عدم مهاجمة ايران لحل الخلاف النووي وبذل مزيد من الجهود بغية التفاوض لانهاء النزاع.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في كلمة في مؤتمر ميونيخ الامني وهو تجمع لمسؤولي الامن والدبلوماسيين ان أي هجوم سيكون "كارثة" وان النزاع بشأن برنامج ايران النووي يمكن حله على وجه السرعة.

واضاف "اذا توفرت الارادة السياسية القوية والثقة المتبادلة فسيمكن حل هذه المشكلة في بضعة ايام، الخلاف الفني ليس كبيرا جدا. المشكلة هي الثقة المتبادلة والارادة السياسية القوية."

واستضافت تركيا اخر جولة من المحادثات بين القوى الغربية وايران قبل عام وانتهت تلك الجولة الى طريق مسدود بسبب عدم الاتفاق حتى على جدول الاعمال.

ومنذ ذلك الحين شدد الغرب العقوبات على ايران التي يشتبه في انها تسعى لاكتساب قدرات في مجال التسلح النووي. وتقول ايران ان برنامجها النووي لاغراض مدنية وسلمية بحتة.

ولفت داود اوغلو إلى أن الخيار العسكري سيحدث كارثة في المنطقة، ودعا الجميع إلى توخي الجدية في المحادثات، وعبر عن امله في التوصل إلى حل للأزمة.

ومن ناحية أخرى لم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل شن هجوم عسكري على ايران اذا فشلت الدبلوماسية في حل الازمة. وحذرت ايران من انها سترد ردا قاسيا بما في ذلك استهداف اسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج والملاحة في مضيق هرمز.

وقال خالد بن محمد العطية وزير الدولة القطري لشؤون التعاون الدولي ان شن الهجوم "ليس حلا وتشديد الحظر على ايران سيجعل السيناريو اسوأ. اعتقد انه ينبغي اجراء حوار."

واشتد التوتر بين ايران والغرب الشهر الماضي عندما فرضت واشنطن والاتحاد الاوروبي اشد عقوبات حتى الان على ايران في محاولة لاجبارها على تقديم مزيد من المعلومات عن برنامجها النووي. وتهدف هذه الاجراءات الى وقف مبيعات النفط الايراني.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون