الخارجية الروسية: نأمل قريبا استئناف الحوار مع طهران ضمن اطار " السداسية "

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57783/

قال اليكسي سازونوف نائب الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ان موسكو تعول على استئناف الحوار المثمر مع طهران ضمن اطار السداسية الدولية قريبا. جاء ذلك في حديث للصحفيين يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

قال اليكسي سازونوف نائب الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ان موسكو تعول على استئناف الحوار المثمر مع طهران ضمن اطار السداسية الدولية قريبا. جاء ذلك في حديث للصحفيين يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال سازونوف " نركز جهودنا حاليا نحو تنظيم لقاء " السداسية " مع ممثل ايران. بعد ان اعلنت ايران رسميا استعدادها لمثل هذا اللقاء ". واضاف " يقوم مكتب مفوض الشؤون الخارجية والسياسة الامنية في الاتحاد الاوروبي بتحديد تاريخ ومكان اللقاء بحيث تكون ملائمة لجميع الاطراف المعنية. كما يجري العمل على تحديد جدول عمل اللقاء".
واشار سازونوف الى انه " تجري اتصالات هاتفية مستمرة بهدف تحقيق ما جاء في تصريحات مفوض الشؤون الخارجية والسياسية الامنية في الاتحاد الاوروبي كاترن اشتون  التي اطلقتها في نيويورك بتاريخ 22 سبتمبر/ايلول، حيث يجري العمل من اجل الاتفاق على النقاط الاساسية للقاء السداسية وايران وكذلك تجديد شكل مبادلة الوقود النووي لمفاعل طهران للابحاث. ويفترض ان يتم الاتفاق على المشروع الخاص بالمفاعل مع ايران كذلك في فيينا ايضا ". واضاف " نأمل ان نتمكن في القريب العاجل من التوصل عبر الحوار الى التزامات مقبولة من الجانبين ".

مسؤول روسي يبحث مع نظيره الإيراني أفق المفاوضات بشأن ملف الجمهورية الإسلامية النووي
في تلك الاثناء بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف مع مسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية أفق المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني مع مجموعة "السداسية"، التي تضم الدول الخمس دائمي العضوية في مجلس الأمن وألمانيا.
وتم طرح هذا الأمر على طاولة نقاش جمعت حولها سيرغي ريابكوف ونظيره الإيراني محمد أهونزاده.
وقد ترأس ريابكوف وفدا روسيا في المؤتمر التاسع لمجموعة التعاون والحوار الآسيوي المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران.
وقد استقبل وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي نائب وزير الخارجية الروسي، وتناول الجانبان القضايا الحساسة والمشاكل الإقليمية وغيرها من الملفات، كالإعداد لقمة القزوين الثالثة المزمع عقدها في العاصمة الأذربيجانية باكو في 18 من الشهر الجاري.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)