مسؤول عسكري روسي: تطوير الدرع الصاروخية الأمريكية قد يبلغ قريبا نقطة "اللاعودة"

أخبار روسيا

مسؤول عسكري روسي: تطوير الدرع الصاروخية الأمريكية قد يبلغ قريبا نقطة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577828/

اعتبر أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي ان الحوار بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وحلف الناتو من جهة أخرى بشأن التعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ وصل الى طريق مسدود، مشيرا الى ان تطوير الدرع الصاروخية الأمريكية قد يتجاوز قريبا نقطة "اللاعودة".

اعتبر أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي ان الحوار بين روسيا من جهة والولايات المتحدة وحلف الناتو من جهة أخرى بشأن التعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ وصل الى طريق مسدود، مشيرا الى ان تطوير الدرع الصاروخية الأمريكية قد يتجاوز قريبا نقطة "اللاعودة".

وجاء هذا في مقابلة أدلى بها أنطونوف لصحيفة "كومرسانت" الروسية نشرت يوم الاثنين 6 فبراير/شباط.

وذكر انطونوف ان شركاء روسيا لا يستمعون اليها، ويوضحون انهم لا يمكن ان يأخذوا المصالح الروسية بعين الاعتبار بسبب مشاكل داخلية في الولايات المتحدة.

ووصف المسؤول الروسي المقترحات التي تلقتها موسكو بشأن التعاون في هذا المجال، بانها "غير محددة"، مضيفا ان إمكانية مشاركة الجانب الروسي في نشر الدرع الصاروخية في أوروبا "ليست مطروحة للبحث".

وقال ان العناصر الأوروبية من الدرع الصاروخية الأمريكية تهدف الى تغيير التوازن الاستراتيجي في القارة. وأضاف ان عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية المنتشرة خارج القارة الأوروبية أيضا موجهة ضد روسيا. وشدد على ان التكامل بين القطاع الأوروبي من الدرع والأنظمة المضادة للصواريخ المنتشرة في الاسكا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ يرفع قدرات الدرع الصاروخية الأمريكية بأكمله.

ونفى أنطونوف ان تكون الصريحات الشديدة اللهجة بشأن قضية الدرع الصاروخية التي أطلقها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مناورة في إطار الحملة الانتخابية. شدد على ان تصريحات مدفيديف الذي تحدث عن رد الفعل الروسي على الخطط الامريكية في مجال الدفاع المضاد للصواريخ، تمثل إشارة الى ان تطوير قدرات الدرع الصاروخية الأمريكية قد يبلغ قريبا نقطة "اللاعودة" التي لا فائدة في إجراء المفاوضات الروسية الأمريكية بهذا الشأن بعد تجاوزها.

وأكد أنطونوف ان جميع الخطوات التي تحدث عنها مدفيديف في تصريحاته، سيتم تنفيذها، لكن الوتائر ستتوقف على تقييم الخبراء الروس لقدرات الدرع الصاروخية الأمريكية.

وفي ما يخص معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية التي عقدتها روسيا والولايات المتحدة منذ عام، قال أنطونوف انها تصب في مصالح المجتمع الدولي بأكمله. لكنه أشار الى ان روسيا قد تضطر في المستقبل لزيادة أسلحتها النووية وليس لتقليصها بسبب التداعيات الجديدة المتعلقة بالانتشار النووي العسكري في العالم. وأشار المسؤول الروسي في هذا السياق الى عدم استقرار الوضع في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة "انترفاكس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة