مصر.. اشتباكات في الشارع ودعوات للتعجيل بنقل السلطة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577806/

تجددت المواجهات الاحد 5 فبراير/شباط بين المتظاهرين وقوات الامن في العاصمة المصرية وذلك تزامنا مع ارتفاع حصيلة القتلى في القاهرة والسويس إلى 13 شخصا ، كما أصيب الآلاف في مناطق أخرى. وتتزامن هذه المواجهات مع دعوات للإسراع بإجراء الانتخابات الرئاسية ونقل السلطة من العسكر إلى المدنيين.

تجددت المواجهات الاحد 5 فبراير/شباط بين المتظاهرين وقوات الامن في العاصمة المصرية وذلك تزامنا مع ارتفاع حصيلة القتلى في القاهرة والسويس إلى 13 شخصا كما أصيب الآلاف في مناطق أخرى. وتتزامن هذه المواجهات مع دعوات للإسراع بإجراء الانتخابات الرئاسية ونقل السلطة من العسكر إلى المدنيين.

وتجددت الاشتباكات في محيط وزارة الداخلية وسط القاهرة وتحديدا في شارع محمد محمود على الرغم من المحاولات الحثيثة التي يقوم بها بعض النشطاء السياسيين لوقف المصادمات بين المتظاهرين السلميين واجهزة الامن التي تقوم بالقاء قنابل الغاز المسيل للدموع واطلاق طلقات الخرطوش والرصاص المطاطي ، مما ادى الى مقتل 13 متظاهرا في القاهرة والسويس خلال الساعات الماضية.

وقال وزير الداخلية المصري الذي يواجه انتقادات شديدة منذ وقوع مذبحة بور سعيد ان الشرطة  تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس خشية وقوع خسائر بشرية.

فيما اشارت تقارير حقوقية الى ان حكومة الجنزوري لم تقدم أجراءت ملموسة ، ورغم أعطائها ملف الأمن أهمية أكبر في برنامج عملها وتقديم الدعم السياسي والمعنوي للشرطة في محاولة لإنقاذ البلاد من العنف والفوضى والبلطجة التي يعاني منها المجتمع المصري إلا أنها وحسب تلك التقارير وقعت في أخطاء جسيمة أدت لفشلها في أدارة ملف الامن لأهمالها اعادة هيكلة وتطهير وزارة الداخلية.

وتسود حالة من التوتر في عدد من المدن المصرية مثل شمال سيناء والاسماعيلية والاسكندرية والسويس والقاهرة والغربية حيث تتجدد الاشتباكات بين عدد من المتظاهرين والاجهزة الامنية بين الحين والاخر ، فيما لا تزال لجنة تقصي الحقائق حول مذبحة بور سعيد تواصل عملها لاعداد تقريرها الى مجلس الشعب.

للمزيد يمكنكم الاطلاع على تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية