غيلاني الى قطر لمناقشة آفاق مفاوضات المصالحة مع "طالبان"

أخبار العالم

غيلاني الى قطر لمناقشة آفاق مفاوضات المصالحة مع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577779/

يصل رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني الى قطر يوم الاثنين 6 فبراير/شباط بزيارة عمل يعقد خلالها لقاءات مع مسؤولين في دول الخليج لمناقشة آفاق مفاوضات المصالحة مع حركة "طالبان".

يصل رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا غيلاني الى قطر يوم الاثنين 6 فبراير/شباط بزيارة عمل يعقد خلالها لقاءات مع مسؤولين في دول الخليج لمناقشة آفاق مفاوضات المصالحة مع حركة "طالبان". وترافق غيلاني في زيارته الى قطر وزيرة الخارجية حنا رباني خار.

يذكر انه تم اختيار دولة قطر من قبل قيادات حركة "طالبان" والادارة الامريكية كدولة وسيطة ستستضيف في المستقبل القريب مكتبا سياسيا لـ"طالبان". وأكد المكتب الصحفي لغيلاني يوم الاحد ان رئيس الوزراء "ينوي مناقشة طيف واسع من المسائل المتعلقة بملف المصالحة الافغانية" اثناء زيارته الى قطر.

ومن المعروف ان اسلام اباد تعتبر أحد اللاعبين الرئيسيين الذين يتمتعون بنفوذ على التطورات السياسية في أفغانستان. وحسب تقييم أجهزة الاستخبارات الغربية، فان اسلام اباد لها القدرات الأوسع للنفوذ في حركة "طالبان" وخاصة في شبكة حقاني التي تعتبر من أقوى الجماعات الموالية لـ"طالبان". ويرى خبراء ان هذه الجماعة هي التي ستكون لها ،الى جانب لاعبين آخرين، دور حاسم في تقرير مصير البلاد  بعد انسحاب قوات الناتو.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب