خبير اقتصادي روسي: المستثمرون يريدون زيادة في الشفافية ومواصلة الاصلاحات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577765/

على هامش منتدى دافوس، أجرت قناة "روسيا اليوم" حوارا مع كيريل دميترييف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، تناول جوانب عديدة من الاقتصاد الروسي والعالمي. من بينها المخاطر، التي تواجهها في ظل أزمة الديون السيادية الأوربية، وطبيعة المناخ الاستثماري في روسيا.

على هامش منتدى دافوس، أجرت قناة "روسيا اليوم" حوارا مع كيريل دميترييف  رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، تناول جوانب عديدة من الاقتصاد الروسي والعالمي. من بينها المخاطر، التي تواجهها في ظل أزمة الديون السيادية الأوربية، وطبيعة المناخ الاستثماري في روسيا:

س: كيف تقيمون الدورة الراهنة من منتدى دافوس... وهل تشاطرون المشاركين الشعور العام بالتشاؤم حول واقع الاقتصاد العالمي؟

ـ اظهر معظم المستثمرين اهتماما كبيرا بالاستثمار في روسيا. ونتوقع تدفق رؤوس الاموال بشكل كبير بعد انتخابات الرئاسة في مارس/آذار المقبل، ولاسيما ان روسيا تمتلك امكانيات ضخمة للنمو، ما يشجع المستثمرين على الاستثمار فيها. وقد ازدادت الطبقة الوسطى في روسيا بواقع ثلاثة أضعاف خلال الأعوام الخمسة الماضية، في حين تقل امكانيات النمو الاقتصادي في البلدان الأخرى، ويجري ذلك رغم الانتقادات التي تتعرض لها روسيا بشأن الفعالية والنمو...

س: كيف تقيمون نظرة المستثمرين الدوليين هنا في دافوس إلى الاقتصاد الروسي؟

ـ يعتبر المستثمرون الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة من أكبر الصناديق الاستثمارية الرائدة في العالم، واتوقع حدوث تدفق ملحوظ لرؤوس الأموال في غضون شهر واحد، ولاسيما اننا تمكنا من إستقطاب مليار دولار من شركة الاستثمارات الصينية.

س: ما هي المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي عام 2012؟

ـ يتحدث الجميع عن أوروبا.. وفي حال حصول انهيار كبير فيها، فإن الاقتصادات الأخرى ستتأثر بشكل كبير.. كذلك فإن تباطؤَ الاقتصاد الصيني هو أمر وارد، ما ستكون له آثار كبيرة أيضاً.. عالمنا يتسم بطبيعة مؤسفة.. ومعقدة جداً، فأي خبر سيئ من أوروبا أو الصين أو أمريكا.. له وقع كبير على الأسواق…

س: ما هي أهم المخاطر برأيكم أمام الاقتصاد الروسي هذا العام؟

ـ من دون شك توجد لدى المستثمرين اعتباراتهم وقراراتهم الخاصة بهم. ولاسيما أن أهم الامور التي يهتم بها المستثمرون هو أن يكون الوضع مستقراً في روسيا، لان المستثمرين لا يريدون توظيف أموالهم في بلاد غير مستقرة. ويرجح معظم المستثمرين ان يكون الوضع مستقرا. واعتقد أن السيد فلاديمير بوتين سيفوز في الانتخابات المقبلة في الجولة الأولى. ويريد المستثمرون زيادة في الشفافية ومواصلة الاصلاحات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم