تظاهرات حاشدة في موسكو بمشاركة عشرات آلاف الأشخاص

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577710/

توافد عشرات آلاف الأشخاص الى ساحة بولوتنايا بوسط موسكو للمشاركة في فعاليات نظمتها المعارضة تحت شعار "من أجل الانتخابات النزيهة". وبالتزامن مع هذه التظاهرات، تجمع زهاء 130 الف شخص وسط العاصمة احتجاجا على "النهج البرتقالي".

توافد عشرات آلاف الأشخاص الى ساحة بولوتنايا بوسط موسكو ظهر السبت 4 فبراير/شباط، وذلك للمشاركة في فعاليات نظمتها المعارضة تحت شعار "من أجل الانتخابات النزيهة".

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب باقالة فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية اضافة الى دعوة المواطنين ليكونوا مراقبين في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر اجراؤها في 4 مارس/آذار القادم. كما طالب المحتجون بمنح الترخيص لبعض الاحزاب المعارضة التي لم تتلق حتى الآن ترخيصا للعمل بشكل طبيعي في روسيا.

وأعلن منظمو الفعاليات انضمام زهاء 100 الف شخص للتظاهرة، لكن الشرطة قدرت عدد المشاركين بزهاء 35 الف شخص.

يذكر انها المرة الثالثة التي تحشد فيها المعارضة تظاهرة احتجاجا على ما تصفه بالتزوير الواسع النطاق اثناء الانتخابات البرلمانية التي جرت في 4 ديسمبر/كانون الاول الماضي. وانضم الى تظاهرات اليوم ممثلون عن التيارات الليبرالية واليسارية والقوميون وباقي المواطنين بغض النظر عن ميولهم السياسية.

وبالتزامن مع هذه التظاهرات، تجمع زهاء 130 الف شخص في منطقة تل "بوكلونايا غورا" بالعاصمة للتعبير عن مناهضتهم لـ"النهج البرتقالي". وقالت احدى منظمي الفعالية ناديجدا كورنييفا نائب زعيم حزب "وطنيو روسيا" ان "مهمتنا الرئيسية هي التعبير عن رأينا المدافع عن روسيا العظيمة الناهضة... لا نريد العودة الى حقبة التسعينيات، لا نريد ثورات برتقالية أو وردية أو غيرها".

من جهته، كان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين شكر مسبقا المشاركين في التظاهرة المعارضة للنهج للبرتقالي التي انطلقت تحت شعار "لدينا ما يمكن أن نخسره"، وأعرب عن تضامنه مع شعاراتهم التي تحذر من خطر عودة الحال في البلاد الى ما كان عليه في حقبة التسعينيات.

وحسب معطيات الشرطة فقد انتهت جميع الفعاليات الجماهيرية دون وقوع اية حوادث. من جانبه قال الكسندر غوربينكو نائب رئيس بلدية موسكو ان "عدد المشاركين في المظاهرة بشارع الاكاديمي ساخاروف بلغ حوالي 150 شخصا، بينما قدم المنظمون طلبا بتنظيم فعالية بمشاركة 30 الف شخص. وجمع الحزب الليبرالي الديمقراطي نحو الف من انصاره في ساحة بوشكين، بعد تقديم الطلب لمشاركة 1.5 الف شخص. وفي ساحة بولوتنايا شارك في المظاهرة ما لا يقل عن 40 الف شخص بعد الطلب بتنظيم فعالية لـ 50 الفا". واضاف ان ما اثار المشاكل هو المظاهرة في تل "بوكلونايا غورا"، اذ ان عدد المشاركين فيها تجاوز بكثير العدد المعلن في الطلب.

هذا وقال مراسل "روسيا اليوم" في موسكو ان التظاهرة المؤيدة لبوتين حشدت عشرات آلاف الاشخاص من ممثلي نقابات المحاربين القدامى واتحاد المتقاعدين وحركات شبابية وحزب "وطنيو روسيا" وغيرها من المنظمات التي اعربت عن تأييدها الكامل لرئيس الوزراء وبرنامجه السياسي، وطالبت بدورها بانتخابات رئاسية نزيهة. ورفض المتظاهرون أي تدخل أجنبي في شؤون البلاد، مؤكدين ان روسيا لا تحتاج الى ثورات ولا تحتاج الى حركات كالحركة البرتقالية. وأكد مراسل "روسيا اليوم" ان المظاهرة تمت بشكل سلس ومنظم.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية:

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة